قصف حوثي جديد لمطار أبها.. والتحالف: أسقطنا طائرة مسيّرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LX3ByR

كثّف الحوثيون من هجماتهم الجوية على منشآت ومدن سعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 09-07-2019 الساعة 08:58

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض، في وقت متأخر من مساء الاثنين، أنه أسقط طائرة حوثية "مسيّرة" كانت متجهة صوب المملكة العربية السعودية.

ولم يحدد التحالف الاستهداف المحتمل، غير أنه جاء بعد وقت قصير من إعلان الحوثيين استهداف مطار أبها وكبرى محطات الكهرباء في المدينة بطائرات مسيَّرة، وتعطيل الملاحة الجوية.

غير أن وسائل إعلام سعودية نفت تعطيل الرحلات الجوية، وأكدت "استمرار الحركة الجوية بمطار أبها بعد اعتراض ما يعتقد أنها طائرة مسيرة للحوثيين".

وأوضح المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي، أن "قوات التحالف تمكنت مساء الاثنين، من اعتراض وإسقاط طائرة من دون طيارٍ مسيّرة أطلقتها المليشيا الحوثية المدعومة من إيران باتجاه المملكة، مستهدفةً الأعيان المدنية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وفي وقت سابق من مساء الاثنين، نقلت فضائية "المسيرة" التابعة للحوثيين، عن يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم المليشيا، أن "سلاح الجو المسيَّر نفذ عمليات واسعة على مطار أبها الدولي ومحطة كهرباء تهامة بمدينة أبها بطائرات قاصف 2K"، دون الحديث عن خسائر.

وأضاف: إن القصف "استهدف مرابض الطائرات الحربية وأهدافاً عسكرية أخرى بمطار أبها"، مشيراً إلى أن "حركة الملاحة الجوية في المطار تعطلت بعد عملية استهدافه".

وتعتبر المملكة أن المطارين أهداف مدنية، مستنكرةً شن الحوثيين هجمات عليهما، وتحظر قوانين الحرب جميع الهجمات على المدنيين أو الهجمات التي لا يمكنها التمييز بين المدنيين والأهداف العسكرية.

وفي الآونة الأخيرة كثّف الحوثيون من هجماتهم الجوية على منشآت ومدن سعودية بالصواريخ والطائرات المسيَّرة، إذ شهد شهرا مايو ويونيو أكثر الهجمات الجوية من الحوثيين، حيث أطلقت قواتهم نحو 30 طائرة مسيَّرة، كان منها 18 طائرة في يونيو الماضي فقط.

وبحسب إحصائية حصل عليها "الخليج أونلاين" من بيانات الناطق باسم التحالف، العقيد تركي المالكي، فإن الفترة ما بين 10 يونيو و30 يونيو، أعلن فيها التحالف إسقاط 18 طائرة مسيَّرة، دون ذكر عدد الطائرات التي استهدفت بالفعل المطارات والمواقع الحساسة جنوب غربي المملكة.

ويخوض الحوثيون بشكل متكرر، اشتباكات مع قوات الجيش السعودي على حدود المملكة، وينفذون توغلات برية تنتج عنها خسائر بين الطرفين.

ومنذ مارس 2015 يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، القوات الحكومية اليمنية في مواجهة الحوثيين، في حرب خلفت أزمة إنسانية حادَّة، هي الأسوأ في العالم، وفقاً لوصف سابق للأمم المتحدة.

مكة المكرمة