#قصور_السيسي_للحجر.. انتفاضة مصرية بزمن كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Mb3wjQ

السيسي قال إن القصور للشعب المصري

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 03-04-2020 الساعة 22:38

دشن ناشطون ومغردون مصريون حملة إلكترونية يطالبون فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص القصور الرئاسية الجديدة -التي بناها مؤخراً- للحجر الصحي للمواطنين العائدين من الخارج، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتصدر وسم "#قصور_السيسي_للحجر" التفاعل في مصر لعدة ساعات بأكثر من 33 ألف تغريدة، بالتزامن مع قرار السيسي تحمل صندوق "تحيا مصر" تكاليف الحجر الصحي للعائدين من الخارج.

وتسبب قرار وزارة الصحة بإخضاع جميع الركاب العالقين بالخارج للحجر الصحي على نفقتهم الخاصة للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا، حالة من الغضب في أوساط العاملين بالخارج؛ بسبب ارتفاع تكاليف الحجر الصحي.

وتداول العائدون من الخارج والمغتربون صورة إقرار ألزمتهم السلطات بكتابته كشرط لإعادتهم، ويتضمن موافقتهم على تحمل تكلفة إقامتهم في أحد الفنادق القريبة من المطار (5 نجوم).

وبعد رفض غالبية العائدين من الكويت وبريطانيا تطبيق القرار، قال السيسي إن صندوق "تحيا مصر" (الذي جاءت حصيلته من تبرعات المصريين) سيتحمل تكلفة إقامة المصريين الذين عادوا من الخارج حتى الآن في الحجر الصحي بالفنادق.

لكن وزير الإعلام أسامة هيكل أكد في تصريحات تلفزيونية أن قرار الرئيس يشمل الذين عادوا بالفعل على مدار اليومين الماضيين؛ لأنهم كانوا لا يعلمون بصدور هذا القرار قبل عودتهم، أما القادمون بعد صدور القرار فسيتحملون تكلفة الحجر على نفقتهم الخاصة.

ونشر عدد من المصريين الذين قبلوا الدخول للحجر الصحي بأحد الفنادق ذات الـ5 نجوم مقطع فيديو يظهر أن السلطات باعت لهم أطعمة فاسدة أو متواضعة بهذه الأسعار الباهظة التي شملت على سبيل المثال بيع قارورة المياه الصغيرة بمبلغ 30 جنيهاً، رغم أن سعرها بالسوق المصرية جنيه وربع الجنيه فقط.

ولم تخل تغريدات المصريين من السخرية، التي كانت بارزة ضمن التعليقات على الوسم نفسه.

وبحسب تصريح وزارة الخارجية المصرية، الجمعة، بلغ إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في مصر 985 حالة، من ضمنهم 216 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و66 حالة وفاة.

مكة المكرمة