قطر الخيرية تفتتح مشاريع تعليمية وتنموية بالصومال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yderdV

أكّدت قطر أهمية استقرار الصومال

Linkedin
whatsapp
السبت، 20-06-2020 الساعة 09:29

ما المشاريع الجديدة التي افتتحتها قطر في الصومال؟

المشروع الأول مركز تعليمي شامل، والمشروع الثاني بيوت للفقراء.

ما تكلفة المشاريع القطرية الجديدة في الصومال؟

870 ألف دولار.

أعلنت جمعية قطر الخيرية افتتاح مشاريع تعليمية وتنموية في مدينة كسمايو بولاية جوبالاند الصومالية، في ظل مبادراتها الإنمائية ودعمها للصومال.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اليوم السبت، أن المشروع الأول عبارة عن مركز يضم مدرسة أساسية وثانوية من 12 فصلاً ومبنى للإدارة ومسجداً، وساحة خضراء، وقاعة للأنشطة والاجتماعات، وبئراً سطحية، ومستوصفاً طبياً، ومركزاً لتحفيظ القرآن الكريم، ومحلات كوقف خيري.

ويعد هذا المشروع الأول من نوعه، وقد بلغت تكلفته نحو 1.4 مليون ريال (380 ألف دولار).

وأشارت الوكالة إلى أن المشروع الثاني عبارة عن بيوت للفقراء؛ ويضم 24 وحدة سكنية، ومسجداً يتسع لـ750 مصلياً، وتقدر تكلفتهبـ 1.8 مليون ريال (490 ألف دولار).

ولفتت الوكالة إلى أن المشاريع القطرية الجديدة افتتحها سفير قطر لدى الصومال، حسن بن حمزة هاشم، بحضور محمود سيد آدم، النائب الأول لرئيس ولاية جوبالاند، ونواب ووزراء في الحكومة الفيدرالية والولاية.

وأعرب سيد آدم عن شكره وتقديره لدولة قطر على سعيها الدائم لمساعدة الفئات المحتاجة وإقامة مشاريع نوعية، كما أثنى على دور "قطر الخيرية" ومبادراتها في الولاية.

وطلب المسؤول الصومالي من قطر زيادة المشاريع التنموية لتلبية احتياجات السكان، واصفاً المشاريع التي تم افتتاحها بأنها نقلة نوعية في مجالي التعليم والإسكان.

من جانبه قال السفير القطري بالصومال: إن "قطر ستبقى واقفة إلى جانب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، وستعمل على تنفيذ مشاريع تنموية فيها"، مشدداً على أهمية استقرار الصومال وسيادتها على أراضيها.

ومن حين إلى آخر ترسل قطر مساعدات إنسانية إلى دولة الصومال، وكان آخرها المساعدات الطبية المتعلقة بمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد المتفشي في أنحاء العالم.

ومنذ بداية أزمة "كورونا" قدمت قطر مساعدات طبية لعدة دول حول العالم؛ بينها فلسطين، ولبنان، وتونس، والجزائر، وإيران، والصين، وإيطاليا، وألبانيا، ونيبال، ورواندا، والكونغو، وأنغولا.

مكة المكرمة