قطر.. انطلاق منتدى الأمن العالمي لمناقشة التحديات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnxNZn

خلال افتتاح المنتدى

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 12-10-2021 الساعة 13:33
- ما الذي يناقشه المنتدى؟

يناقش عدداً من القضايا المحورية والتحديات الأمنية الدولية.

- ما الذي ستطرحه الجلسة التي سيشارك فيها وزير خارجية قطر؟

الدور الذي تؤديه دولة قطر في حل الأزمات الإقليمية والاستجابة للتحديات.

انطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال منتدى الأمن العالمي 2021 في الدوحة، والذي يناقش عدداً من القضايا المحورية والتحديات الأمنية الدولية بمشاركة رؤساء دول ووزراء وسفراء وممثلين أمميين.

وقالت صحيفة "الشرق" القطرية، إن المنتدى في نسخته الرابعة، والذي ينظمه مركز "صوفان" بالتعاون مع أكاديمية قطر الدولية للدراسات الأمنية (قياس)، يأتي تحت شعار "بين التعاون والتنافس- الأمن الدولي: تحديات التنافس وآفاق التعاون".

ويناقش المنتدى في نسخته الرابعة هذا العام محور "التعاون أم المنافسة؟ الديناميكيات المتغيرة للأمن العالمي"، وستركز النقاشات على حتميّة تحقيق التوازن بين التعاون والمنافسة في ضمان الأمن ومعالجة التحديات الحاسمة في الحوكمة والتنمية، وفق بيان صادر عن المنتدى.

وافتتح المنتدى رئيس الوزراء القطري وزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، فيما سيشارك وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في جلسة بعنوان التعاون الاستراتيجي بمنطقة الخليج وخارجها. 

وستطرح الجلسة الدور الذي تؤديه دولة قطر في حل الأزمات الإقليمية والاستجابة للتحديات، لا سيما منها الوضع المستجد في أفغانستان. 

ويخاطب المنتدى من قطر كل من لولوة الخاطر، مساعدة وزير الخارجية والمتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية، ومطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاصّ لوزير الخارجيّة لمُكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المُنازعات، وحسن الذوادي الأمين العام للجنة العُليا للمشاريع والإرث.

ويشارك في المنتدى شخصيات رسمية محلية ودولية بينهم رؤساء دول ووزراء وسفراء وممثلون أمميون، ونواب ومسؤولون وخبراء أمنيون في مجال مكافحة الإرهاب والأمن الداخلي وأكاديميون وباحثون من مختلف أرجاء العالم.

ومن القضايا التي ستتناولها جلسات منتدى الأمن العالمي، على مدار أيام انعقاده، قضايا "بناء القدرة على الصمود"، و"تأمين التنمية في أفريقيا"، و"التعاون الاستراتيجي في منطقة الخليج وما وراءها"، و"حماية أمريكا من التهديدات الأمنية المتنوعة"، و"تأثير كوفيد-19 على الأمن والدبلوماسية". 

مكة المكرمة