قطر تؤكد موقفها الثابت بشأن الجولان المحتل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6kQnQr

قطر اعتبرت فرض "إسرائيل" قوانينها وولايتها على الجولان المحتل يعد باطلاً (تعبيرية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 22-03-2019 الساعة 20:36

أكدت دولة قطر، اليوم الجمعة، موقفها المبدئي الثابت بأن هضبة الجولان السورية أرض عربية محتلة، معتبرة أن فرض "إسرائيل" قوانينها وولايتها وإدارتها عليها باطل ولاغٍ ودون أي أثر قانوني.

ورفضت قطر في بيان لوزارة خارجيتها، اليوم الجمعة، أية محاولات للقفز فوق القرارات الدولية التي تؤكد تبعية الجولان المحتل لسوريا، وتصف استيلاء "إسرائيل" عليه بالاحتلال.

وقال البيان: إن "دولة قطر تؤكد أن مساعدة الاحتلال الإسرائيلي على ازدراء القرارات الأممية ذات الصلة بهضبة الجولان المحتلة وخصوصاً قرار مجلس الأمن رقم 497 لسنة 1981 لن تغير من حقيقة أن الهضبة أرض عربية محتلة".

وشددت قطر على ضرورة امتثال الاحتلال الإسرائيلي لقرارات الشرعية الدولية بالانسحاب من كل الأراضي العربية المحتلة بما فيها هضبة الجولان، مؤكدة أن أية قرارات أحادية للاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان ستشكل عائقاً كبيراً أمام السلام المنشود بالمنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال، أمس الخميس، إنه "حان الوقت" لتعترف واشنطن بسيادة "إسرائيل" على هضبة الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967، في حين أكدت الأمم المتحدة أنها ملتزمة بجميع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة حول احتلال "إسرائيل" للهضبة.

وكتب دونالد ترامب في تغريدة على "تويتر": "بعد 52 عاماً حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافاً كاملاً بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة إلى دولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

ورفض المجتمع الدولي نية ترامب الاعتراف بالجولان بأنها أرض إسرائيلية، وأكدت الأمم المتحدة التزامها بجميع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة التي تنص على أن احتلال مرتفعات الجولان السورية من قبل "إسرائيل" هو عمل غير مشروع بموجب القانون الدولي.

مكة المكرمة