قطر تؤمِّن حدودها البحرية بأكبر قاعدة عسكرية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LMe8Zk

رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر آل ثاني يفتتح القاعدة البحرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 14-07-2019 الساعة 18:19

افتتحت دولة قطر، اليوم الأحد، أكبر قواعدها البحرية المتخّصصة بأمن الحدود وحراسة الموانئ والمنشآت النفطية.

وتقع قاعدة "الظعاين" البحرية، التي افتتحها رئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر آل ثاني، بمنطقة سميسمة على الساحل الشرقي للبلاد.

وشارك في الافتتاح كبار المسؤولين القطريين وسفراء وعسكريون أجانب، بينهم اللواء بحري جيم مالوي قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية.

كما حضر قائد أمن السواحل التركي عميد بحري أحمد كندير، والمدير العام لخفر السواحل الكويتية مبارك العميري.

وعلّق رئيس وزراء قطر في تغريدة، قائلاً: "القاعدة صرح أمني وعلامة بارزة لتعزيز الاستراتيجية الأمنية في الدولة، وتلبية لمتطلبات الأمن البحري في قطر".

وقال عبد الله المريخي، الضابط في خفر السواحل القطري، رداً على سؤال للصحافيين على هامش حفل الافتتاح: "لدينا أكثر من 16 مركزاً بحرياً (...)، ولدينا الآن هذه القاعدة هنا، وأخرى في ميناء حمد (20 كم جنوب الدوحة)، لكن هذه الأكبر"، وفقاً لـ"الفرنسية".

وأوضحت وزارة الداخلية في حسابها على "تويتر" أنّ من الوظائف الرئيسية للقاعدة "حراسة الموانئ والمنشآت البحرية والصناعية والبترولية"، وكذلك "تسريع عمليات البحث والإنقاذ للأشخاص".

وبحسب الوزارة، تبلغ مساحة القاعدة نحو 639 ألفاً و800 متر مربع، وهي تضم ميناء بعمق 6 أمتار.

وأنشئت القاعدة "وفق نموذج يراعي مهام واختصاصات الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود، ويستوعب كافة إداراتها، وميناء بحري بعمق 6 أمتار".

وتضم أيضاً المرافق الأخرى الرياضية والتدريبية والطبية، والدفاع المدني، وورش التصنيع والصيانة، وغرف العمليات، وسكن الضباط، وغيرها من المرافق".

 وجاء افتتاح القاعدة البحرية القطرية في وقت تناقش الولايات المتحدة وحلفاؤها خططاً لتأمين مواكبة لناقلات النفط في الخليج.

مكة المكرمة