قطر تبدأ عملية القيد في جداول الناخبين لانتخابات "الشورى"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RwxxKV

عملية القيد بدأت عصر الأول من أغسطس

Linkedin
whatsapp
الأحد، 01-08-2021 الساعة 18:18

ما الهدف من عملية القيد؟

استعداداً لانتخابات مجلس الشورى.

متى ستعقد الانتخابات؟

في أكتوبر القادم.

بدأت، مساء اليوم الأحد، عملية القيد في جداول الناخبين لانتخابات مجلس الشورى في قطر، التي ستجرى في أكتوبر القادم.

وقالت صحيفة "الشرق" القطرية إن الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، تفقد اليوم عدداً من مقار اللجان الانتخابية.

وأشارت إلى أن زيارته جاءت للتأكد من جميع التحضيرات اللازمة لعملية القيد في جداول الناخبين لانتخابات مجلس الشورى قبل انطلاقها في المقرات عصر اليوم، إلى جانب التسجيل الإلكتروني القائم عبر الرسائل النصية أو عبر تطبيق "مطراش".

وتواصل دولة قطر تمهيد الطريق لإجراء أول انتخابات تشريعية في تاريخها، وهي انتخابات يريد أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن تكون نزيهة وشفافة، وأن تعزز تقاليد الشورى وتسهم في تطوير العملية التشريعية بالدولة.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في أكتوبر المقبل، وفق قانون أقره مجلس الشورى، في يونيو 2021، بعد أن وافقت عليه الحكومة في مايو الذي سبقه، وأقره أمير البلاد، في 29 يوليو 2021، وهو قانون يقسم قطر إلى 30 دائرة انتخابية، ويحدد شروط الترشح وضوابط الدعاية.

وقبل شهر تقريباً قال رئيس الوزراء إن أمير البلاد حريص على أن تجرى الانتخابات في موعدها، ووفق إجراءات نزيهة وشفافة.

ونص القانون على أنه يحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى من قبل كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 عاماً، إضافة إلى إمكانية انتخاب الأعضاء من قبل منتسبي جميع الجهات العسكرية من العسكريين والموظفين المدنيين العاملين بتلك الجهات.

ونص أيضاً على أن لجنة الناخبين تعلن الجداول النهائية في مقار الدوائر الانتخابية، ولا يجوز لأحد الاشتراك في الانتخاب ما لم يكن اسمه مقيداً في أحدها.

مكة المكرمة