قطر تتجه لتطوير سلاح الجو وتكشف عن "قاعدة تميم الجوية"

الرابط المختصرhttp://cli.re/LRwQa9

قطر ستنشئ قاعدة جوية جديدة باسم "قاعدة تميم الجوية"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 26-08-2018 الساعة 13:21

كشف اللواء الركن طيار أحمد إبراهيم المالكي، نائب قائد القوات الجوية الأميرية القطرية، عن إنشاء قاعدة جوية جديدة باسم "قاعدة تميم الجوية".

وبين في حوار خاص مع مجلة "الطلائع"، التي تصدرها مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، اليوم الأحد، أنه سيجري توسيع قاعدة العديد الجوية، وتطوير قاعدة الدوحة الجوية، لاستقبال الطائرات والمنظومات الجديدة التي دخلت الخدمة بالقوات الجوية، وعلى رأسها "الرافال" الفرنسية، و"F15" الأمريكية و"تايفون" الأوروبية وطائرات متطورة وحديثة أخرى.

وأوضح أن هناك مشاريع هيكلية ذات طابع استراتيجي ستشهدها القوات الجوية الأميرية، وأضاف أن القوات الجوية استقبلت العام الحالي 2018 أول دفعة من العنصر النسائي، كمرشحات طيار.

وأكد المالكي أنه في عهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، أصبح التطور في القوات الجوية يمثل نقلة نوعية هائلة، حيث تضاعفت المعدات، ودخلت أنظمة جديدة للخدمة من الطائرات المقاتلة والنقل والمروحيات.

وأوضح أنه على سبيل المثال، دخلت الخدمة منظومات طائرات النقل الجوي "C-17" و"C-130"، و"الرافال" الفرنسية وغيرها.

وأشار المالكي إلى أن القوات الجوية الأميرية في طور الإعداد لاستقبال المقاتلات الحديثة، وبصدد إنشاء قاعدة جوية جديدة باسم "قاعدة تميم الجوية" وتوسيع قاعدة العديد الجوية، وتطوير قاعدة الدوحة الجوية إلى مستوى يجعلها تستقبل الطائرات والمنظومات الجديدة، إلى جانب تطوير منظومات القيادة والسيطرة بدخول أحدث منظومات الرادار، وأنظمة العمليات والسيطرة والاتصالات.

كما كشف المالكي عن إعادة تنظيم القوات الجوية الأميرية القطرية، بعد دخول منظومات الطائرات الحديثة، مشيراً إلى أن هذا الأمر قيد الدراسة حالياً وسيرى النور قريباً، وأن أهم دور للقوات الجوية هو حماية الأجواء، والردع، والهجوم الأرضي.

وشدد على أن التحدي الأكبر هو التطوير باستمرار، نظراً لأن التكنولوجيا الحديثة في عالم الطيران متطورة ومتجددة أيضاً، ومهمة القوات الجوية الأميرية هي استيعاب المنظومات الحديثة، وهو ما يتطلب تحديث القوى البشرية.

وشهد سلاح الجو القطري تطوراً ملحوظاً بعد العام 2014، كما أبرمت الدوحة العديد من الصفقات الكبيرة خلال الشهور الماضية.

ووقعت قطر، في ديسمبر 2017، اتفاقاً مع بريطانيا لشراء 24 مقاتلة من طراز "تايفون"، وذلك بعد اتفاقين متعاقبين مع الولايات المتحدة لشراء 36 طائرة من طراز بوينغ "إف-15 كيو.إيه"، وفرنسا لشراء 12 مقاتلة إضافية من طراز "رافال".

ونقل موقع "ديفنس نيوز" الأمريكي عن مصدر مطلع أن عدد طائرات القوات الجوية القطرية سيرتفع إلى 96 طائرة جديدة، مقارنة بأسطولها الحالي من طراز "ميراج -2000" الذي يبلغ 12 طائرة.

مكة المكرمة