قطر تتسلّم أول دفعة مقاتلات "إف-15" من الجيل الجديد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmjxQm

الجيل الجديد من "إف-15" (أبابيل) أنتج بشراكة قطرية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-08-2021 الساعة 08:43

متى تسلمت قطر الدفعة الأولى من مقاتلات "إف-15" الجديدة؟

أمس الأربعاء، في حقل أقيم بولاية ميزوري الأمريكية، وبحضور وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية.

ما مميزات الجيل الجديد من "إف-15"؟

من أفضل المقاتلات من حيث القدرة على المناورة السريعة، سواء في المهام الهجومية أو الدفاعية، وقد تعاقدت الدوحة عام 2017 على شراء 30 طائرة على الأقل من هذا النوع.

تسلمت دولة قطر، أمس الأربعاء، الدفعة الأولى من الجيل الجديد لمقاتلات "إف-15" التي أنتجتها الولايات المتحدة وشركة "بوينغ" بشراكة قطرية.

وجرت مراسم التسليم في حفل أقيم بولاية ميزوري الأمريكية بحضور وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية، الذي يزور الولايات المتحدة.

وخلال الحفل أكد العطية أن بلاده تحصل على هذه الطائرات للأغراض الدفاعية، مشيراً إلى أن هذه الطائرات الجديدة تتمتع بمواصفات قتالية عالية وبحمولة وسرعة أكبر من نظيراتها من الجيل السابق.

وفي العام 2017، وقعت قطر اتفاقية بقيمة 12 مليار دولار مع واشنطن وشركة "بوينغ" لشراء ما لا يقل عن 30 مقاتلة من هذا الطراز تكون مزودة بأحدث الوسائل التقنية.

وآنذاك قال العطية: إن الاتفاقية "تمثل تأكيداً للالتزام طويل المدى لدولة قطر في العمل سوية مع أصدقائنا وحلفائنا بالولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز روابطنا العسكرية لتدعيم التعاون الاستراتيجي في حربنا ضد العنف المتطرف، وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم".

وخلال حفل التسليم الذي أقيم بمقر شركة بوينغ في ولاية ميزوري أثنى المتحدثون الأمريكيون على التعاون الأمريكي القطري، والشراكات الاستراتيجية بين البلدين، والتي أدت هذه المرة إلى إنتاج هذا الجيل الجديد من طائرات "إف-15".

وتعتبر هذه الطائرة بنظر الخبراء من أفضل المقاتلات من حيث القدرة على المناورة السريعة، سواء في المهام الهجومية أو الدفاعية.

مكة المكرمة