قطر تجذب الأنظار في احتفالات الذكرى الـ70 لتأسيس "الناتو"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6amdam

علاقات قطر والناتو تطورت في العامين الماضيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-07-2019 الساعة 18:49

شاركت قطر في الاحتفال بالذكرى الـ70 لتأسيس حلف شمال الأطلسي (الناتو) بقاعدة فايرفورد الجوية البريطانية، تحت شعار "إلهام الجيل القادم من سلاح الجو".

وذكرت وزارة الدفاع القطرية في بيان لها على حسابها بموقع "تويتر"، أمس الأحد، أن القوات الجوية الأميرية شاركت في الاحتفال بطائرات النقل الاستراتيجي، مضيفة: إنها "وضعت بصمة لافتة جذبت الأنظار خلال الحفل الذي حضره عدد من كبار المسؤولين بالحلف، وكبار القادة الضباط ممثلي الدول المشاركة، وعدد من كبار ممثلي شركات الصناعات الدفاعية والجوية".

كما شاركت القوات الجوية الأميرية في معرض الطيران الملكي بطائرات النقل الاستراتيجي من طراز "سي 17 غلوب ماستر"، و"سي 130"، و"جي 30 سوبر هيركوليز".

واستطاعت طائرات حفظ السلام القطرية المشاركة حيازة المركز الأول لأفضل طائرة ثابتة.

واحتوى الحفل الذي أقيم على هامش فعاليات ختام معرض الطيران الملكي البريطاني، على عروض لـ245 طائرة ومقاتلة حربية تمثل الدول الأعضاء في الحلف، إضافة إلى "دول صديقة وحليفة مشاركة".

وأجري هذا المعرض في إطار الاحتفال باليوم الجوي الملكي البحري الدولي "RNAS"، واستعرضت فيه الدول المشاركة قدراتها الجوية، إلى جانب تقديم عروض جوية حية وأرضية ثابتة للطائرات والمقاتلات.

وشهدت العلاقات بين قطر و"الناتو" تقارباً ملحوظاً في العامين الماضيين، كما أبرم الحلف ووزارة الدفاع القطرية، في 17 يناير 2018، اتفاقية حول تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال الأمن.

وفي ذلك الوقت، أكد وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، أن بلاده تطمح للحصول على عضوية كاملة بحلف شمال الأطلسي وقد تستضيف قوات تابعة له.

وحلف "الناتو" هو أقوى منظمة عسكرية دولية تأسست عام 1949 بناءً على معاهدة شمال الأطلسي التي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 أبريل من العام ذاته؛ إذ يشكل الحلف نظاماً للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية.

مكة المكرمة