قطر تجمع قائد الناتو بأفغانستان وزعماء طالبان.. ماذا بحثا؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Zjezya

طالبان دعت إلى وضع حد للهجمات العسكرية لحلف شمال الأطلسي

Linkedin
whatsapp
السبت، 11-04-2020 الساعة 16:44

كشف متحدث باسم حركة "طالبان"، السبت، أن قائد الناتو في أفغانستان الجنرال أوستن ميللر، التقى قيادة "طالبان" في العاصمة القطرية الدوحة؛ لمناقشة تنفيذ اتفاق السلام الذي وقَّع عليه الطرفان.

وأكد سهيل شاهين، المتحدث باسم المكتب السياسي لـ"طالبان"، على صفحته بـ"تويتر"، أن الطرفين اجتمعا في الدوحة، أمس الجمعة؛ لمناقشة تنفيذ اتفاق السلام المبرم بين الولايات المتحدة و"طالبان" في 29 فبراير الماضي.

وأضاف شاهين أن "طالبان" دعت إلى وضع حد للهجمات العسكرية لحلف شمال الأطلسي وأفغانستان.

كما أكد مسؤولون أمريكيون الاجتماع، الذي قال المتحدث باسم الجيش الكولونيل سوني ليغيت، إنه كان مقرراً كجزء من إطار عمل وضعه اتفاق السلام، حسبما أفادت محطة "طلوع نيوز" الإخبارية الأفغانية.

ونقلت القناة عن ليغيت قوله: "كان الاجتماع يدور حول الحاجة إلى الحد من العنف".

وكانت الحكومة الأفغانية أعلنت يوم الخميس الماضي، الإفراج عن 100 من سجناء "طالبان"، ليصل العدد الإجمالي لمن تم الإفراج عنهم هذا الأسبوع إلى نحو 200.

وأشارت الحكومة الأفغانية إلى أنها ستفرج عن 1500 سجين من "طالبان" قبل بدء محادثات سلام مع الحركة، بمشاركة جميع أطياف المجتمع الأفغاني، لكن "طالبان" تصر على الإفراج عن خمسة آلاف سجين قبل البدء في أي محادثات.

وكانت الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" قد أجرتا، الشهر الماضي، الجولة الأولى من المفاوضات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة حول قضية تبادل الأسرى، بوساطة من الولايات المتحدة وقطر.

ووقَّع المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، ونائب الشؤون السياسية لحركة طالبان، الملا عبد الغني برادر، اتفاق السلام في العاصمة القطرية الدوحة، في 29 فبراير الماضي، لإنهاء الحرب بأفغانستان، في حين أشاد الطرفان بدور قطر في دعم الاتفاق التاريخي.

وبموجب الاتفاق تخفض واشنطن عديداً من قواتها بأفغانستان إلى 8600 في غضون 135 يوماً، ثم تبدأ هي وحلفاؤها بسحب قواتهم المتبقية من 5 قواعد عسكرية في غضون 14 شهراً من توقيع الاتفاق.

كما تلتزم الولايات المتحدة الامتناع عن استخدام القوة والتدخل في شؤون أفغانستان الداخلية، وتحترم سيادة البلاد، مع التزامها بدء العمل بشكل فوري مع جميع الأطراف المعنية على خطة لإطلاق سراح السجناء السياسيين والمقاتلين.

مكة المكرمة