قطر تحتضن مفاوضات بين واشنطن وطالبان الأسبوع المقبل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNjYvx

المفاوضات ستكون اقتصادية بالدرجة الأولى

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-11-2021 الساعة 09:04

- متى يزور برايس الدوحة؟

الثلاثاء المقبل.

- ماذا سيبحث برايس وقادة طالبان؟

مكافحة الإرهاب، والممر الآمن للمواطنين الأمريكيين والأفغان.

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان توماس ويست سيتوجه، الأسبوع المقبل، إلى العاصمة القطرية الدوحة لإجراء محادثات مع ممثلي "طالبان" الأفغانية لمدة أسبوعين.

وبحسب ما ذكرت وكالة "رويترز"، الثلاثاء، قال نيد برايس في إفادة صحفية: "سيناقشون (الأطراف المجتمعة)- كما قلت من قبل- مصالحنا الوطنية الحيوية عندما يتعلق الأمر بأفغانستان، بما في ذلك مكافحة الإرهاب، والممر الآمن للمواطنين الأمريكيين والأفغان الذين لدينا التزام خاص تجاههم".

وأشار إلى أن النقاشات تشمل أيضاً "المساعدة الإنسانية والاقتصادية والوضع في البلاد".

بدوره، أكد المتحدث باسم "طالبان"، ذبيح الله مجاهد، انطلاق جولة مفاوضات مع الولايات المتحدة في العاصمة القطرية الدوحة، الأسبوع المقبل، لبحث سبل حل أزمة كابل الاقتصادية.

وأفاد مجاهد، في تصريح صحفي، بأن المفاوضات بين الحركة والولايات المتحدة، ستبدأ الأسبوع المقبل في الدوحة.

وأوضح أن المفاوضات ستتناول الأزمة الاقتصادية في أفغانستان والإفراج عن أموالها المجمدة، وتجديد التزامات الجانبين، ومناقشة المخاوف التي تعوق تقدم العلاقات.

وأوضح مجاهد أن المفاوضات تمثل فرصة مهمة لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين بما يصب في مصلحة الجانبين.

وفي 19 نوفمبر، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن نائب وزير الخزانة، والي أدييمو، بحث مع مسؤولين قطريين كبار، هذا الأسبوع، اهتمام البلدين المشترك بتلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب الأفغاني.

وشكرت الولايات المتحدة قطر في وقت سابق على دعمها لعملية الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، والمساعدة في إجلاء المواطنين الأمريكيين وبعض "الحلفاء" الأفغان من كابل.

مكة المكرمة