قطر تدعو أطراف النزاع بليبيا إلى الوقف الفوري لأعمال العنف

الرابط المختصرhttp://cli.re/GeZRw4

المواجهات في طرابلس الليبية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 03-09-2018 الساعة 08:31

دعت قطر جميع أطراف النزاع في ليبيا إلى الوقف الفوري لأعمال العنف، والعمل بشكل عاجل على إعادة الهدوء إلى طرابلس ومحيطها.

وعبَّرت الخارجية القطرية في بيان لها، الأحد، عن "قلقها البالغ تجاه الهجمات الصاروخية والعنف المتصاعد في طرابلس منذ أيام"؛ مؤكدةً أن مثل هذه العمليات العسكرية لن تؤدي إلا إلى تعقيد الوضع المتأزم أصلاً في ليبيا.

وجددت قطر، خلال البيان، "دعمها لمساعي البعثات الأممية، التي ما فتئت تحاول حلحلة الوضع القائم، وتدعو جميع الأطراف إلى عدم عرقلة العملية السياسية".

كما حثت "القوى الإقليمية والمجتمع الدولي على الدفع في اتجاه الحوار وحقن الدماء والحلّ السلمي المستند إلى مخرجات اتفاق الصخيرات وما تلاه من حوار وطني ولقاءات مستندة عليه".

وأكد بيان الخارجية القطرية أن من يدفع الثمن هو "الشعب الليبي والأجيال القادمة التي يتمّ السطو على حقها، ويتمّ استنزاف ثرواتها في صراعاتٍ، يمكن للعقلاء من أبناء ليبيا تجاوزها من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار والعودة إلى طاولة الحوار".

وتشهد العاصمة الليبية، منذ نحو أسبوع، اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين كتائب مسلحة تتبع اسمياً حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دولياً؛ على خلفية التنافس على نقاط تمركز في طرابلس.

وأدت المواجهات إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.ورغم التوصل إلى هدنة، الجمعة، بين تلك الكتائب حسبما أعلن وزير الداخلية بحكومة الوفاق، فإن تلك الهدنة لم تصمد سوى عدة ساعات، حيث تجددت الاشتباكات.

مكة المكرمة