قطر تدعو الهند وباكستان إلى عدم التصعيد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/63R4pb

قطر أكدت أنها تراقب تطورات الأحداث بين البلدين بقلق

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 27-02-2019 الساعة 20:40

دعت دولة قطر كلاً من الهند وباكستان إلى ضبط النفس وعدم التصعيد، وذلك عقب تصاعد التوتر بين الجارتين النوويتين، بعد إسقاط مقاتلتين هنديتين اخترقتا أجواء إسلام آباد.

كما دعت قطر في بيان أصدرته وزارة خارجيتها، إلى "تغليب صوت الحكمة، مُرحِّبة بالدعوات التي أطلقها مسؤولون، لحلّ الخلاف من خلال القنوات الدبلوماسية والسياسية".

وأكدت الوزارة أن قطر تراقب تطورات الأحداث بين الهند وباكستان بكثير من القلق، مشددة على أن "لكلا البلدين وزناً وتأثيراً كبيراً في محيطهما".

وأضافت: "لذا، فإن قطر تتمنى على حكومتي البلدين أن تنهضا بالمسؤولية التي تقوم على عاتقهما كقوتين كبيرتين بما يحفظ الأمن والسِّلم الإقليمي والدولي"

وشهدت الجارتان النوويتان، باكستان والهند، صباح اليوم، توتراً جديداً بعد إعلان إسلام آباد إسقاطها مقاتلتين هنديتين اخترقتا أجواءها، وأَسرها طيارين اثنين.

وتأزمت العلاقات بين البلدين الجارين إثر استهداف مجموعة مسلحة قافلة أمنية في "جامو وكشمير"، الجزء الخاضع للهند من إقليم كشمير منتصف فبراير الجاري.

واقتسم البلدانِ إقليم "كشمير" ذا الأغلبية المسلمة بعد نيلهما الاستقلال عن بريطانيا عام 1947.

وخاض البلدانِ، في إطار النزاع علي الإقليم، اثنتين من الحروب الثلاث التي اندلعت بينهما أعوام 1948 و1965 و1971، والتي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الجانبين.

مكة المكرمة