قطر تدعو لآلية إنسانية في أفغانستان بعيداً عن السياسة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5dDZ81

خلال زيارة آل ثاني إلى باكستان

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 10-09-2021 الساعة 08:53

في أي مناسبة جاء حديث آل ثاني؟

ضمن زيارته لباكستان.

وماذا أكد الوزير خلال هذه الزيارة؟

أهمية العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين البلدين.

دعت دولة قطر، أمس الخميس، إلى تطوير آلية لتقديم المساعدات الإنسانية لأفغانستان، "منفصلة عن أية حسابات سياسية".

جاء ذلك في تغريدة لوزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على "تويتر"، تزامناً مع زيارة لباكستان أجراها أمس الخميس واستمرت يوماً واحداً، لبحث المسألة الأفغانية.

وقال آل ثاني: "‏قمت بسلسلة من اللقاءات الأخوية في ‎باكستان، حيث أكدنا أهمية العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين البلدين وتوافق وجهات النظر بشأن ‎أفغانستان".

وكانت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، قالت في وقتٍ سابق، إن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، بحث مع آل ثاني، "علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وتطورات الأوضاع في أفغانستان".

وبحسب الوكالة، أعرب خان، عن شكر وتقدير بلاده لدولة قطر على جهودها ودعمها لعملية السلام بأفغانستان، ودورها المحوري في تسهيل عمليات الإجلاء من أفغانستان.

وأضافت: "تأتي هذه الزيارة في إطار مساعي دولة قطر للإسهام في تحقيق السلام الشامل والاستقرار الدائم في أفغانستان".

كما اجتمع الوزير القطري، في العاصمة إسلام آباد، مع نظيره الباكستاني مخدوم شاه محمود قريشي، ورئيس الأركان قمر جاويد باجوا، كل على حدة.

وجرى خلال الاجتماعين استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، ومناقشة الأوضاع الإنسانية، وآخر التطورات الميدانية بشقيها الأمني والسياسي في أفغانستان، وفق المصدر ذاته.

وتأتي الزيارة، بعد يومين من إعلان حركة طالبان، التي تحتفظ بمكتب سياسي في العاصمة القطرية الدوحة، تشكيل حكومة مؤقتة في أفغانستان، برئاسة الملا محمد حسن آخوند.

وفي 15 أغسطس الماضي، أعلنت "طالبان" سيطرتها على العاصمة كابل، بموازاة انسحاب عسكري أمريكي اكتمل نهاية الشهر نفسه؛ ما دفع الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى الهروب من البلاد.

مكة المكرمة