قطر تدين الهجمات على أرامكو: هذه الحروب يجب أن تتوقف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LAKyZN

دعت لإيقاف الحروب والصراعات في المنطقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 16-09-2019 الساعة 17:01

دانت دولة قطر، اليوم الاثنين، الهجمات التي تعرضت لها المنشآت التابعة لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خُرَيص شرقي المملكة العربية السعودية.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تغريدة له على موقع "تويتر": "ندين الهجمات على المرافق الحيوية والمدنية، وآخرها البقيق".

وأضاف الوزير القطري: "يجب لهذه الحروب والصراعات أن تتوقف، وأن تتكاتف الجهود لتحقيق الأمن الجماعي المشترك في المنطقة".

وجاءت الإدانة القطرية رغم استمرار السعودية، ومعها الإمارات والبحرين ومصر، منذ يونيو 2017، في فرض حصار بري وبحري وجوي على قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وتؤكد أن الحصار محاولة للسيطرة على قرارها السيادي.

وكانت جماعة الحوثيين اليمنية تبنت، السبت الماضي، الهجوم على منشأتي أرامكو (خريص وبقيق)، وقالت إن الهجوم "نُفذ بواسطة عشر طائرات مسيرة، وإن الاستهداف كان مباشراً ودقيقاً، وجاء بعد عملية استخبارية دقيقة ورصد مسبق"، وتعاون مع من وصفتهم بـ"الشرفاء".

من جانبها أعلنت وزارة الداخلية السعودية استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خُرَيص شرقي البلاد بطائرات مسيرة.

وتقول واشنطن إن الهجوم لم يأتِ من اليمن، بل من إيران أو العراق، وإنه "ربما استهدف بصواريخ كروز وطائرات أيضاً".

وفي الأشهر الأخيرة كثف الحوثيون من إطلاق صواريخ عبر الحدود مع السعودية، وشنوا هجمات بواسطة طائرات مسيرة، مستهدفين قواعد عسكرية جوية ومطارات سعودية ومنشآت أخرى، مؤكدين أن ذلك يأتي رداً على غارات التحالف في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن.

مكة المكرمة