قطر ترحب باستئناف واشنطن دعمها الإنساني للفلسطينيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B32vJ9

المساعدات هي الأولى في عهد بايدن

Linkedin
whatsapp
الخميس، 25-03-2021 الساعة 22:38

متى توقف الدعم الأمريكي للفلسطينين؟

في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ما أهمية هذه المساعدة؟

للمساعدة في التصدي لوباء كورونا.

رحبت دولة قطر باستئناف الولايات المتحدة الأمريكية تقديم الدعم الإنساني للفلسطينيين، وذلك بإعلانها تخصيص مبلغ 15 مليون دولار كمساعدات إنسانية للضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، اليوم الخميس: "إن الخطوة الأمريكية من شأنها تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني ودعم الجهود الفلسطينية الهادفة لمواجهة فيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وأعربت الخارجية القطرية عن "تطلع دولة قطر إلى إسهام أكبر من المجتمع الدولي في توفير الدعم اللازم للفلسطينيين، بما يسهم في القضاء التام على الوباء في الأراضي الفلسطينية".

وفي وقت سابق من اليوم أعلنت الولايات المتحدة تقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين الأكثر فقراً في الضفة الغربية وقطاع غزة، للمرة الأولى منذ قطعها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

جاء ذلك في إفادة مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، بالجلسة الشهرية التي يعقدها مجلس الأمن الدولي حول الحالة بالشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

وقالت السفيرة غرينفيلد: "هذه المساعدة العاجلة والضرورية هي جزء من التزامنا المتجدد تجاه الشعب الفلسطيني، مما سيجلب المزيد من الاستقرار والأمن لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وأشارت إلى أن "الرئيس جو بايدن يعمل على استعادة برامج المساعدات الأمريكية التي تدعم التنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني".

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها الإدارة الأمريكية تقديم مساعدات للفلسطينيين منذ تجميدها في عهد الرئيس السابق ترامب.

وعمل ترامب خلال فترة رئاسته (2016 - 2020) على قطع تدريجي للمساعدات المالية التي كانت مخصصة للفلسطينيين في ميزانية الولايات المتحدة منذ عقود، وشمل ذلك وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وقطع المساعدات المالية المخصصة للسلطة الفلسطينية.

مكة المكرمة