قطر.. تشكيل اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس الشورى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3X91b

انتخابات مجلس الشورى ستجرى في أكتوبر المقبل

Linkedin
whatsapp
الأحد، 11-07-2021 الساعة 12:55

متى شُكلت لجنة على انتخابات مجلس الشورى القطري؟

اليوم الأحد، بالقرار رقم 53 لسنة 2021.

من هم أعضاء اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس الشورى القطري؟

اللجنة برئاسة اللواء ماجد إبراهيم الخليفي، مدير إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية، والعميد سالم صقر المريخي، مدير إدارة الشؤون القانونية بالوزارة نائباً للرئيس، وعضوية رؤساء اللجان التنفيذية المنبثقة منها.

 

أصدر رئيس الوزراء القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، اليوم الأحد، قراراً بتشكيل اللجنة التي ستشرف على انتخابات مجلس الشورى، المقررة في أكتوبر المقبل.

وصدر القرار رقم 53 لسنة 2021، الذي نص على تشكيل اللجنة المشرفة على الانتخابات واللجان التنفيذية، وذلك في إطار استعدادات الدوحة لإجراء انتخابات هي الأولى في تاريخ البلاد.

ونص القرار على أن تشكَّل اللجنة التي ستشرف على انتخابات مجلس الشورى 2021 برئاسة اللواء ماجد إبراهيم الخليفي، مدير إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية، والعميد سالم صقر المريخي، مدير إدارة الشؤون القانونية بالوزارة نائباً للرئيس، وعضوية رؤساء اللجان التنفيذية المنبثقة منها.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في أكتوبر المقبل، وفق قانون وافقت عليه الحكومة، في مايو الماضي، وأقره مجلس الشورى في يونيو.

وخلال السنوات الماضية كان أمير البلاد يعيّن أعضاء المجلس، الذي يمثل أعلى هيئة استشارية للحكومة.

لكن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قال في نوفمبر 2020، إن بلاده ستجري انتخابات مجلس الشورى في أكتوبر 2021. ووصف الأمر بأنه "خطوة مهمة لتعزيز تقاليد الشورى القطرية وتطوير عملية التشريع بمشاركة أوسع من المواطنين".

ومجلس الشورى هو الهيئة التشريعية، ومن مهامه مناقشة ما يحال إليه من مجلس الوزراء؛ مثل مشروعات القوانين، والسياسة العامة للدولة، وميزانيات المشروعات الرئيسية، بحيث يقدم توصيات بشأنها.

مكة المكرمة