قطر تضم سفينة "الخور" لأسطولها العسكري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mrBAvW

السفينة من نوع "كورفت"

Linkedin
whatsapp
الخميس، 30-09-2021 الساعة 21:20

أين تم حفل تدشين السفينة الجديدة؟

في مدينة لاسبيتا الإيطالية.

من مثّل قطر في حفل التدشين؟

العميد الركن (بحري) عبد الله علي المزروعي.

أعلنت وزارة الدفاع القطرية تدشين سفينة (الخور) العسكرية في مدينة لاسبيتا الإيطالية، لتنضم إلى أسطول السفن والقطع الحربية المتطورة التي تمتلكها قطر.

وذكرت وزارة الدفاع القطرية، في بيان لها اليوم الخميس، أن العميد الركن (بحري) عبد الله علي المزروعي، ممثل القوات البحرية الأميرية القطرية قائد الأسطول، شارك، برفقة الأدميرال جورجيو لاتسيو، قائد بحرية الشمال الشرقي الإيطالي في مدينة لاسبيتا الإيطالية، في حفل تدشين السفينة الحربية القطرية "الخور" من نوع (كورفت).

وبينت أن العميد الركن (بحري) هلال علي المهندي الملحق العسكري القطري في إيطاليا، وماركو اكا نائب المدير العام لوحدة أعمال السفن البحرية في شركة فينكلتيري الإيطالي، وعدداً من ضباط القوات المسلحة القطرية والإيطالية، شاركوا في حفل التدشين.

وكانت قطر أعلنت، في فبراير الماضي، تدشين سفينة "دامسة" في مدينة لاسبيزيا الإيطالية، وهي الثانية من نوع كورفت من أصل 4 تم الاتفاق على تصنيعها من قبل شركة فينكلتيري الإيطالية.

كما سبق أن شارك نائب رئيس الوزراء القطري وزير شؤون الدفاع، خالد العطية، خلال زيارة له إلى إيطاليا، في سبتمبر 2020، في حفل تدشين سفن وزوارق مصنعة لمصلحة قطر في إيطاليا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية يومها أن العطية دشن سفينة من طراز كورفت تحمل اسم "الزبارة"، وزورق الدورية "مشيرب"، خلال زيارته حوض بناء السفن الخاص بمصنع "فينكانتييري"، في مدينة موجيانو الإيطالية.

وتستعد قطر لتكون أول دولة خليجية تشغل غواصات بحرية وحاملة طائرات، في إطار سعيها لتعزيز قدراتها العسكرية.

وفي يونيو 2016، وقعت الشركة عقداً بقيمة 4 مليارات يورو مع وزارة الدفاع القطرية لبناء سبع سفن سطحية في أحواض بناء السفن الإيطالية التابعة للمجموعة.

وعززت قطر علاقتها العسكرية مع إيطاليا، وافتتح رئيس الأركان القطري، في مايو 2019، مقراً جديداً لمكتب الملحقية العسكرية لبلاده بالعاصمة الإيطالية روما، كما أجرى البلدان خلال العامين الماضيين عدداً من التمارين العسكرية المشتركة.

مكة المكرمة