قطر تعزز إجراءاتها لمكافحة الإرهاب وتُقر قانوناً جديداً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GpZ3aY

قطر تبذل جهوداً منذ سنوات لمكافحة الإرهاب وسبل تمويله

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-12-2018 الساعة 13:32

أقر مجلس الوزراء القطري، برئاسة الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، اليوم الأربعاء، مشروع قانون جديد لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، فإن إعداد مشروع القانون يأتي ليحل محل القانون رقم (4) لسنة 2010، في ظل تحديث المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتمكين المؤسسات المالية والجهات المختصة من التصدي بفاعلية للجريمة المالية، بما يؤدي إلى حماية المنظومة الاقتصادية من التعرض لإساءة الاستغلال من العناصر الإجرامية.

كما وافق مجلس الوزراء، وفق الوكالة، على مشروع مذكرة تفاهم بشأن توفير معدات مكافحة المتفجرات، لتعزيز أمن الطيران المدني في مطار حمد الدولي بالعاصمة الدوحة، بين وزارة المواصلات والاتصالات في دولة قطر ووزارة النقل بالمملكة المتحدة.

وتبذل قطر جهوداً منذ سنوات، لمكافحة الإرهاب وسبل تمويله، وقد أشادت الأوساط الدولية بهذه الجهود في أكثر من مناسبة، آخرها في مارس الماضي، حين أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه من أشد المعجبين بجهود قطر، وأنها شريك استراتيجي في الحرب على الإرهاب.

كما أثنت الخارجية الأمريكية، في يوليو الماضي، على جهود قطر في مكافحة الإرهاب على مختلف الصعد.

وتمثل هذه الإشادات دحضاً للمزاعم التي ساقتها دول الحصار ضد قطر في يونيو 2017، عندما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة بدعوى دعمها الإرهاب، مؤكدةً أن هذه الاتهامات تهدف إلى النيل من سيادتها واستقلالها.

يُذكر أن قطر أبرمت، العام الماضي، سلسلة اتفاقيات مع الولايات المتحدة، للتعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب، والأمن والاستخبارات والشؤون المالية الأمنية.

مكة المكرمة