قطر تفتح باب قيد الناخبين لانتخاب مجلس الشورى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekQJne

تواصل دولة قطر تمهيد الطريق لإجراء أول انتخابات تشريعية

Linkedin
whatsapp
السبت، 31-07-2021 الساعة 09:41

- متى يُفتح باب قيد الناخبين؟

غداً الأحد، ويستمر حتى الخميس المقبل.

- ما الشروط التي يجب توافرها في الناخب؟

أن يكون قطري الجنسية، وكامل الأهلية، وألا يقل عمره عن 18 سنة، ولم يصدر ضده حكم نهائي في جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة.

أعلنت وزارة الداخلية القطرية، اليوم السبت، فتح باب قيد الناخبين لانتخاب مجلس الشورى في دورته الأولى، بجميع مقار الدوائر الانتخابية اعتباراً من غدٍ الأحد، ويستمر حتى الخميس المقبل.

وقالت الوزارة، في بيان: "يُفتح باب قيد الناخبين بجميع مقار الدوائر الانتخابية اعتباراً من يوم الأحد الموافق 1 أغسطس 2021م، ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 5 أغسطس 2021م، وذلك من الساعة الـ4 عصراً وحتى الساعة الـ8 مساءً".

وأوضحت أن هذا يأتي "وفقاً لأحكام القانون رقم (6) لسنة 2021م، بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى والمرسوم رقم 37 لسنة 2021 م، بتحديد الدوائر الانتخابية ومناطق كل منها".

ودعت الوزارة، في بيانها، المواطنين إلى القيد في جداول الناخبين، مبينةً الشروط الواجب توافرها في الناخب والمتمثلة في "أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، ويستثنى من شرط الجنسية الأصلية كل من اكتسب الجنسية القطرية وبشرط أن يكون جده قطرياً ومن مواليد دولة قطر".

وشملت الشروط أن يكون المواطن كامل الأهلية، وألا يقل عمره عن 18 سنة، وألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره.

ومن الاشتراطات التي تضمَّنها البيان، أن يباشر المواطن إجراءات طلب القيد بنفسه عن طريق تطبيق "مطراش2"، أو عن طريق رسالة نصية، أو بالحضور شخصياً إلى أي من المقار الانتخابية، كما حددت الوزارة البيانات المطلوبة للقيد، وهي رقم البطاقة الشخصية ورقم الجوال.

وذكر بيان وزارة الداخلية أن الجداول الأولية للناخبين ستعلَن يوم الأحد 8 أغسطس المقبل.

وتواصل دولة قطر تمهيد الطريق لإجراء أول انتخابات تشريعية في تاريخها، وهي انتخابات يريدها أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن تكون نزيهة وشفافة.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في أكتوبر المقبل، وفق قانون أقره مجلس الشورى، في يونيو 2021، بعد أن وافقت عليه الحكومة في مايو الذي سبقه، وأقره أمير البلاد، في 29 يوليو 2021، وهو قانون يقسم قطر إلى 30 دائرة انتخابية، ويحدد شروط الترشح وضوابط الدعاية.

 

مكة المكرمة