قطر توقع اتفاقية لفتح مكاتب وملحقية عسكرية بمقر الناتو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9xqAj

جانب من توقيع الاتفاقية في مقر الناتو

Linkedin
whatsapp
الأحد، 14-02-2021 الساعة 15:32

- ما أهمية افتتاح مكاتب لقطر في مقر الناتو؟

ستسمح بتسهيل عملية التواصل المباشر معها، وتكثيف اللقاءات والاجتماعات الثنائية متعددة الأطراف.

- ما علاقة قطر بالناتو؟

علاقة قوية، وقد أعربت الولايات المتحدة مؤخراً عن أملها في إعلان الدوحة حليفاً رئيسياً للحلف.

أعلنت دولة قطر، اليوم الأحد، أنها وقعت مع حلف شمال الأطلسي "الناتو" اتفاقاً لفتح مكاتب لبعثة دولة قطر وممثليتها العسكرية داخل مقر قيادة الحلف في بروكسل، تنفيذاً لترتيبات برنامج الشراكة الفردية والتعاون.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها: إن "فتح مكاتب لبعثة قطر داخل مقر حلف الناتو يمثل تتويجاً لمسيرة طويلة من العلاقات المميزة بين الطرفين، تخللتها محطات مهمة من التعاون السياسي والعملي، وارتقت إلى مستوى الشراكة بين الدوحة والناتو".

وستساهم مكاتب البعثة القطرية -بحسب البيان- "في استمرارية وتدعيم هذه العلاقات مع الحلف والدول الأعضاء فيه، حيث ستسمح بتسهيل عملية التواصل المباشر معها، وتكثيف اللقاءات والاجتماعات الثنائية متعددة الأطراف".

كما "ستعزز المكاتب أيضاً حضور قطر داخل المنظمة، ومشاركتها في الأنشطة العسكرية والمدنية، بحسب البيان.

وفي سبتمبر 2020، قال تيموثي لندركينج، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج، إن الولايات المتحدة تأمل في المضي قدماً بإعلان قطر حليفاً رئيسياً غير عضو في حلف شمال الأطلسي؛ وهو وضع يمنح الدول المشمولة بالإعلان بعض المزايا في الدفاع والتعاون الأمني.

يشار إلى أن قطر وقعت، في 18 يناير 2018، اتفاقية أمنية مع حلف الناتو؛ توفر إطاراً لحماية تبادل المعلومات بين الجانبين.

وجاء توقيع الاتفاقية أثناء الأزمة الخليجية، إثر حصار كل من السعودية والإمارات والبحرين للدوحة.

وكانت قطر قد سلمت حلف شمال الأطلسي، في مايو من عام 2016، وثيقة برنامج الشراكة الفردية والتعاون بين دولة قطر وحلف "الناتو"، التي اعتمدتها الحكومة القطرية في حينه.

وترتكز علاقة قطر بحلف الناتو على "مبادرة إسطنبول للتعاون"، التي يعود تاريخها إلى يونيو عام 2004، وتهدف إلى المساهمة في الأمن على المدى الطويل، سواء على المستوى العالمي أو الإقليمي، من خلال عرض تعاون عملي في مجال الأمن.

مكة المكرمة