قطر: دول الحصار تسعى لتعطيل منظمة "إيكاو" الدولية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6YkAyQ

قطر: استطعنا أن نبطل الأسباب التي تستند إليها الدول الأربع (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 29-07-2019 الساعة 14:19

قدمت قطر، اليوم الاثنين، مذكرتها الأخيرة في القضيتين المرفوعتين أمام محكمة العدل الدولية من قبل دول حصارها (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

وتنظر المحكمة في تحديد اختصاص منظمة الطيران المدني الدولية "إيكاو" بخصوص شكوى تقدمت بها قطر في قضية الحظر الجوي عليها، وفق ما ذكرت وكالة "قنا".

وشمل هذا الحظر جميع الطائرات المسجلة في دولة قطر، ومنعها من الطيران من وإلى مطارات الدول الأربع، كما تم منعها من المرور في أجواء تلك الدول.

وقال محمد بن عبد العزيز الخليفي، وكيل دولة قطر أمام المحكمة الدولية، عميد كلية القانون في جامعة قطر، إن بلاده سلمت المذكرة الأخيرة.

وأضاف أنها تضمنت رداً على جميع ادعاءات الدول الأربع، والتي تحاول نزع اختصاص منظمة الطيران المدني الدولية بالنظر في الشكوى القطرية.

وأكدالخليفي: "استطعنا أن نبين للمحكمة أن الأسباب التي تستند إليها الدول الأربع لا أساس لها من الصحة، وهدفها هو تعطيل المنظمة".

وأضاف: "نحن نتطلع إلى مقارعة حجج الخصوم في جلسات المرافعة الشفوية، نهاية هذا العام، ثم تلقي قرار المحكمة حتى تتمكن المنظمة من الفصل في النزاع".

وفي 20 أكتوبر 2017، قدمت قطر شكويين أمام "إيكاو"، وهي إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة.

وقد تم تسجيل الشكوى الأولى بموجب المادة 84 من اتفاقية الطيران المدني الدولي لعام 1944 (اتفاقية شيكاغو)؛ ضد البحرين ومصر والسعودية والإمارات.

في حين أن الشكوى الثانية تم تسجيلها بموجب الفقرة الثانية من المادة 2 من الاتفاقية الدولية لخدمات العبور الجوية لعام 1944؛ ضد كل من البحرين والإمارات ومصر.

وعرضت دولة قطر في شكواها بالتفصيل كافة الانتهاكات التي قامت بها الدول الأربع بسبب عدم الامتثال لأحكام الاتفاقيتين.

وطلبت الدوحة من مجلس "إيكاو" الفصل في قضية حظر الطيران وإعلانه كإجراء غير قانوني في قضية الحظر المفروض عليها من قبل دول الحصار، يوم 5 يوينو 2017.

مكة المكرمة