قطر: سنواصل جهودنا للتصدي للأسباب النزاعات في أفريقيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WwbZeP

آل ثاني: القارة الأفريقية تزخر بإمكانيات كبيرة ومتنوعة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 20-05-2021 الساعة 22:05

ما رسالة قطر في ظل جائحة كورونا؟

دعت العالم لمساعدة الدول الأفريقية لتعزيز نظمها ومؤسساتها الصحية.

ما أهم ما تحدثت به آل ثاني حول جهود قطر في التصدى للنزاعات؟

أكدت أن قطر ستواصل الوفاء بمسؤولياتها لحفظ السلم والأمن في أفريقيا والعالم.

أكدت دولة قطر أنها بذلت على مدى السنوات الماضية جهوداً حثيثة عن طريق الوساطة المستندة إلى ميثاق الأمم المتحدة؛ لمنع وحل النزاعات في القارة الأفريقية، بالتنسيق مع مجلس الأمن.

جاء ذلك في بيان وجهته السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، اليوم الخميس، المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن حول السلام والأمن في أفريقيا "معالجة الأسباب الجذرية للنزاع وتعزيز الانتعاش بعد الوباء في أفريقيا".

وأوضحت آل ثاني، أن ذلك جاء إسهاماً من دولة قطر في معالجة الأسباب الجذرية للنزاعات وتحقيق الأمن والسلام والتنمية في القارة الأفريقية، وفي إطار شراكة دولة قطر الاستراتيجية مع الأمم المتحدة.

ولفتت إلى أن دولة قطر ستواصل شراكاتها في إطار الأمم المتحدة للتصدي للأسباب الجذرية للنزاعات، والوفاء بمسؤولياتها الرامية لحفظ السلم والأمن في القارة الأفريقية والعالم.

وبينت أن جهود الوساطة الدبلوماسية القطرية أفضت إلى حل عدد من النزاعات في أفريقيا، وآخرها استئناف العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصومال وجمهورية كينيا، وبما يعزز الاستقرار في القارة الأفريقية.

ونوهت بأن مواصلة مجلس الأمن بحث الوسائل الكفيلة بالتصدي للأسباب الجذرية للنزاعات يعكس مدى آثارها على التنمية بأبعادها الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية، والحاجة الماسة للاستجابة الشمولية والمنسقة والفعالة كنهج متكامل للحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

وأشارت إلى أن القارة الأفريقية تزخر بإمكانيات كبيرة ومتنوعة، إلا أن تفاقم وإطالة أمد النزاعات التي تواجهها يلقي بظلاله السلبية على خططها الطموحة وبرامجها التنموية والإنسانية.

يشار إلى أن قطر تدخلت لإنهاء خصومة بين الصومال وكينيا، حيث أعلن، الخميس 6 مايو 2021، عودة العلاقات بينهما، بعد انقطاعها منذ نحو 5 أشهر، إثر اتهام مقديشو لنيروبي بالتدخل في شؤونها الداخلية.

مكة المكرمة