قطر في آخر يوم للترشح لانتخابات مجلس الشورى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Pvjk7N

اللجنة تستقبل طلبات الترشح بمقرها في جامعة قطر

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-08-2021 الساعة 11:56

متى سيغلق باب الترشح لانتخابات مجلس الشورى القطري؟

مساء الخميس، وستعلن الكشوف الأولية يوم الاثنين، ويحق للمستبعدين التظلم في اليوم التالي وحتى 2 سبتمبر.

متى ستجرى انتخابات مجلس الشورى القطري؟

يوم 2 أكتوبر المقبل، لاختيار ثلثي أعضاء المجلس البالغ عددهم 45 عضواً.

تنتهي، اليوم الخميس، الفترة التي حددتها الحكومة القطرية للترشح إلى انتخابات مجلس الشورى التي ستجرى في أكتوبر المقبل، على أن تعلن الكشوف الأولية للمرشحين المقبولين يوم الاثنين.

واستقبلت لجنة الانتخابات على مدار الأيام الأربعة الماضية طلبات الترشح، ومن المقرر أن تواصل استلام الطلبات حتى موعد إغلاق باب الترشح المحدد، بالثامنة من مساء اليوم.

وفي 30 أغسطس الجاري، ستعلن لجنة الانتخابات الكشوف الأولية للمرشحين المقبولين، على أن تبدأ عملية التظلم في اليوم التالي مباشرة وحتى 2 سبتمبر.

وستعلن اللجنة الكشوف النهائية للمرشحين منتصف سبتمبر استعداداً لعملية التصويت.

والأحد الماضي، أعلنت وزارة الداخلية القطرية فتح باب الترشّح لانتخابات مجلس الشورى في دورته الأولى، وقالت في بيان إن التسجيل سيستمر حتى مساء اليوم الخميس في جامعة قطر.

انفو

وحددت الوزارة للراغبين بالترشيح عدة شروط؛ تتمثل في "أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، وأن يكون قد بلغ من العمر 30 سنة عند قفل باب الترشيح، وأن يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة، وأن يكون مقيداً في الدائرة الانتخابية التي يرشح نفسه فيها".

وشملت الشروط أيضاً أن يكون المرشح "حسن السمعة محمود السيرة، ومن المشهود لهم بالأمانة والاستقامة وحسن الخلق، وألا يكون قد سبق الحكم عليه نهائياً في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وفقاً للقانون، وأن تتوفر فيه شروط الناخب وفقاً لأحكام القانون".

وأصدر أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، هذا الأسبوع، قراراً بإجراء الانتخابات في 2 أكتوبر المقبل، وذلك لاختيار ثلثي أعضاء المجلس الـ45.

وفي نوفمبر 2020، أعلن الشيخ تميم بن حمد أن بلاده ستجري أول انتخابات لمجلس الشورى في أكتوبر من العام الجاري، ووصف الأمر بأنه "خطوة مهمة لتعزيز تقاليد الشورى القطرية وتطوير عملية التشريع بمشاركة أوسع من المواطنين".

مكة المكرمة