قطر لـ"العدل الدولية": الإمارات انتهكت حقوق القطريين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7rz8ek

الدكتور محمد الخليفي رئيس هيئة الدفاع القطرية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 02-09-2020 الساعة 18:06

اتهم فريق الدفاع القطري أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، الأربعاء، الحكومة الإماراتية بانتهاك الحقوق الأساسية للمواطنين القطريين سعياً لإكراه الدوحة على الخضوع لمطالبهم السياسية.

وقال رئيس هيئة الدفاع القطرية الدكتور محمد الخليفي أمام المحكمة، إن الإمارات حاولت إكراه قطر -وهي دولة ذات سيادة- على الاستجابة لمطالبها غير المشروعة؛ المتمثلة في إغلاق قناة "الجزيرة"، ووقف العلاقات الدبلوماسية والعسكرية مع بعض الدول.

وتابع: "الإمارات ترى أنه كلما كان التأثير السلبي على حقوق القطريين أكبر زادت إمكانية خضوع السلطات القطرية لمطالبها السياسية".

وبدأ الفريق القانوني القطري، الاثنين الماضي، مرافعاته أمام محكمة العدل الدولية في القضية المرفوعة ضد دولة الإمارات، والمتعلقة بمخالفة الأخيرة لاتفاقية مكافحة جميع أشكال التمييز العنصري.

وسبق أن كشفت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن جلسات المرافعة الأخيرة تأتي رداً على الاعتراضات الأولية التي قدمتها دولة الإمارات بشأن عدم اختصاص المحكمة بالنظر في الطلب القطري.

يشار إلى أن المحكمة أصدرت حكماً مستعجلاً لصالح قطر، في يوليو 2018، بإقرار عدد من التدابير المؤقتة التي تقضي بأن تقوم الإمارات بضمان لم شمل الأسر القطرية–الإماراتية، والحق في التعليم والوصول إلى منصات المحاكم.

وفي 29 أبريل 2019، رفعت أبوظبي اعتراضات أولية تزعم أن المحكمة ليس لها اختصاص في القضية، لكن محكمة العدل الدولية في لاهاي رفضت الطلب الإماراتي.

وتواصل الدول الأربع (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر) حصارها لقطر وإغلاق حدودها معها، منذ يونيو 2017، بزعم دعمها للإرهاب والتقارب مع إيران، وهو ما تنفيه الدوحة جملة وتفصيلاً.

وطوال السنوات الثلاث نفت قطر هذه المزاعم، واعتبرتها محاولة للسيطرة على قرارها السياسي والنيل من سيادتها، وأكدت على لسان أكثر من مسؤول أنها مستعدة للتفاوض لكن دون شروط مسبقة أو انتقاص من سيادتها.

مكة المكرمة