قطر: نتواصل باستمرار مع شركائنا لإجلاء المدنيين من كابل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xe41MM

تواصلت جهود قطر مع الأطراف الأفغانية المعنية لإيجاد تسوية سلمية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 24-08-2021 الساعة 18:31

كيف توفر قطر العبور الآمن للمدنيين؟

عبر رحلات طيران خاصة.

ماذا أكّدت الدوحة؟

ملتزمة وعازمة على المضي قدماً في جهودها الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار لأفغانستان.

أعلنت قطر أنها تعمل بشكل متواصل وحثيث مع شركائها الدوليين، على إجلاء المدنيين الأفغان ومواطني الدول الصديقة والصحفيين من الأراضي الأفغانية عبر توفير عبور آمن إلى المطار، ومن ثم نقلهم إلى الدوحة عبر رحلات خاصة.

وأوضحت الدوحة في كلمة للسفير علي خلفان المنصوري، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الخاصة الـ31 حول وضع حقوق الإنسان بأفغانستان، أنها ملتزمة وعازمة على المضي قدماً في جهودها الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار لأفغانستان.

كما جدد المنصوري تأكيد قطر موقفها الثابت والداعم للشعب الأفغاني وحقه في العيش بكرامة وتحقيق تطلعاته إلى الاستقرار والتنمية والازدهار.

وأشار إلى أنه في ضوء التطورات الأخيرة المتسارعة على الأراضي الأفغانية، فقد تواصلت جهود قطر مع الأطراف الأفغانية المعنية لإيجاد تسوية سلمية، ودعت إلى وقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في الأراضي الأفغانية كافة.

كما أكدت ضرورة العمل عاجلاً على انتقال سلمي للسلطة يمهد لتسوية سياسية شاملة تستوعب الأطراف الأفغانية كافة وتحقق الأمن والاستقرار في البلاد.

وأضاف المنصوري قائلاً: إنه "انطلاقاً من واجبها الإنساني سعت دولة قطر عبر جهودها المتواصلة بالتعاون مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين، إلى تقريب وجهات النظر وحث الأطراف الأفغانية على التوصل إلى حل سلمي وعادل، يحقق تطلعات الشعب الأفغاني إلى سلام دائم يُنهي معاناته التي طال أمدها".

جدير بالذكر أن حركة طالبان أعلنت، الخميس 19 أغسطس الجاري، قيام إمارة أفغانستان الإسلامية، وذلك بعد مرور أربعة أيام على دخولها العاصمة كابل وتسلُّم السلطة.

وسيطرت طالبان على العاصمة كابل، الأحد 15 أغسطس الجاري، دون مقاومة، بعد هروب الرئيس السابق أشرف غني إلى الإمارات.

وشاركت القوات القطرية في عمليات إجلاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والمواطنين من أفغانستان، حيث أظهر فيديو تأمينَ القوات القطرية محيط عملية الإجلاء ومساعدة العالقين في مطار كابل بالعاصمة الأفغانية.

وكان لقطر دور كبير في التوصل إلى حل سياسي للأزمة الأفغانية؛ حيث استضافت مفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان أسفرت عن اتفاق تاريخي، في فبراير من العام الماضي، لسحب القوات الأجنبية من البلاد مقابل قبول طالبان بالانخراط في عملية سياسية سلمية.

مكة المكرمة