قطر: نواصل التعاون أممياً لاستئصال كل أشكال الإرهاب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YXJMRq

الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 07-08-2020 الساعة 20:51
- ما أبرز الخطوات التي اتخذتها قطر لمواجهة الإرهاب؟

التحديث المستمر للقوانين واللوائح المتعلقة بمكافحة الإرهاب وتمويله.

- كيف تواصل قطر دعم الأمم المتحدة في مواجهة الإرهاب؟

من خلال إقامة المؤتمرات وورشات العمل الخاصة بمكافحة الإرهاب داخل البلاد، والمشاركة في برامج مماثلة خارج البلاد.

أعلنت قطر التزامها بمواصلة التعاون مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء لاستئصال الإرهاب، مجددة تعاونها مع الهيئات المتعددة الأطراف في إطار التعاون الدولي.

جاء ذلك في بيان وجهته، الجمعة، السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي، الذي عقد اجتماعاً رسمياً حول "معالجة موضوع الروابط بين الإرهاب والجريمة المنظمة".

ووفق ما أوردت "وكالة الأنباء القطرية"، أفادت سفيرة قطر بأن بلادها تتعاون مع هذه الهيئات باستمرار في إطار التعاون الدولي لتحديد أفضل الممارسات للاستجابة المنسقة والفعالة.

وأشارت إلى المؤتمر الأكاديمي الدولي لدراسة العلاقة بين الجريمة المنظمة والإرهاب ومكافحتها، الذي عقد في الدوحة في 25 أبريل 2018، بالتعاون بين مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة وكلية القانون بجامعة قطر.

ونوّهت المندوبة القطرية باستضافة الدوحة لورشة عمل حول وقف تمويل الإرهاب، في مايو 2017، عقدت بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وفرقة العمل للإجراءات المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولفتت النظر إلى مشاركة قطر في رعاية المؤتمر الرفيع المستوى حول التعاون الدولي والإقليمي في مكافحة تمويل الإرهاب من خلال الاتجار غير المشروع بالمخدرات والجريمة المنظمة، الذي عقدته طاجيكستان في 2019.

وأكدت إيمان بلادها بأهمية السياسات القائمة على الأدلة، وفهم أسباب وأشكال وملابسات الروابط بين الإرهاب والجريمة.

واستعرضت الإجراءات اللازمة التي اتخذتها قطر على المستوى الوطني، لا سيما التحديث المستمر للقوانين واللوائح المتعلقة بمكافحة الإرهاب وتمويله لمواجهة أي تحديات إرهابية ناشئة.

وبينت أن الدوحة حدّثت مراراً تشريعاتها وأنظمتها الوطنية ذات الصلة بمكافحة الجريمة الإلكترونية والإرهاب ومنع انتشار الأسلحة.

وفي ختام بيانها جددت سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة تأكيد التزام بلادها بمواصلة التعاون مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء لاستئصال الإرهاب.

مكة المكرمة