قطر وألمانيا تعقدان مؤتمراً "للحوار بين الأفغان" في الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g9bjpy

عقدت 7 جولات من محادثات السلام بين طالبان والمسؤولين الأمريكيين في قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-07-2019 الساعة 11:10

أعلن المبعوث الألماني الخاص بشؤون أفغانستان وباكستان، ماركوس بوتسل، اليوم الثلاثاء، أن بلاده وقطر ستعقدان مؤتمراً للحوار بين الأفغان في العاصمة الدوحة، في 7 و8 يوليو الجاري.

وقال بوتسل، في بيان نقلته قناة "طلوع نيوز" الأفغانية: إن "أفغانستان تقف في لحظة حرجة أمام فرصة التقدم نحو السلام"، مضيفاً: إن "الحوار المباشر بين الأفغان هو العنصر الأساسي لأي عملية تؤدي إلى هذا الهدف (السلام)".

وتابع: إن "الأفغان وحدهم من يمكنهم تقرير مستقبل بلدهم، يمكن للحوار بين الأفغان أن يساعد على توضيح الخيارات والفرص المتاحة لمثل هذا الحوار المباشر".

من جهته، شكر المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، كلاً من الدوحة وبرلين على استضافتهما للمحادثات، معتبراً أن "الحوار خطوة مهمة في إطار عملية السلام المؤلفة من أربعة أجزاء للمضي قدماً بعملية السلام الأفغانية".

 

ومساء الاثنين، أعرب المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، في تغريدة عبر "تويتر"، عن شكره لألمانيا وقطر على استضافتهما "الحوار بين الأفغان".

والسبت الماضي، انطلقت الجولة السابعة من محادثات السلام بين طالبان والمسؤولين الأمريكيين، في قطر، بهدف إيجاد تسوية سياسية لإنهاء دوامة العنف التي تشهدها أفغانستان منذ 18 عاماً.

وتصر "طالبان" في المقابل على خروج القوات الأمريكية من أفغانستان شرطاً أساسياً للتوصل إلى سلام مع الحكومة الأفغانية.

مكة المكرمة