قطر وأمريكا تبحثان صفقة أسلحة بقيمة 26 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YVznjZ

العلاقات القطرية الأمريكية تزداد قوة (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 18-09-2020 الساعة 20:50

بحث الجانبان الأمريكي والقطري، يوم الجمعة، صفقة بيع أسلحة إلى الدوحة بقيمة 26 مليار دولار، في إطار التعاون العسكري بين البلدين.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، عقدت اللجنة العسكرية الاستشارية الأمريكية-القطرية، اجتماعاً في العاصمة واشنطن، بحثت خلاله بيع أسلحة إلى قطر بقيمة 26 مليار دولار.

وأوضح البيان أن التعاون بين البلدين قدم مساهمات مهمة لأنشطة مكافحة الإرهاب في المنطقة، مشيراً إلى أن البنتاغون أعرب عن امتنانه من جراء استعداد قطر المستمر لاستضافة القوات العسكرية الأمريكية.

وبيّن البيان أن الوفدين ناقشا التحسينات المخطط لها في القواعد الأمريكية التي تستضيفها قطر، وفق "الأناضول".

وأشارت إلى تسليم طائرات "إيه إتش-64 أباتشي" الأمريكية إلى قطر، كما تطلع البلدان إلى التسليم المرتقب لطائرات "F-15QA" المقاتلة.

وأمس الخميس، قال تيموثي لندركينغ، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي، قال إن واشنطن تأمل في المضي قدماً بإعلان دولة قطر حليفاً رئيسياً غير عضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وتعد الشراكة القطرية الأمريكية "استراتيجية" لتحقيق مزيد من الاستقرار في الشرق الأوسط، والوحدة في منطقة الخليج؛ عبر العمل على إنهاء النزاعات سلمياً وتعظيم قدرات الدولتين على مواجهة الإرهاب.

وخلال العامين الماضيين، عقد البلدان مجموعة شراكات، ووقعا اتفاقيات ومذكرات تفاهم بهدف تخفيف الاحتقان في أزمات يهدد استمرارها أمن المنطقة واستقرارها.

مكة المكرمة