قطر وأمريكا تبحثان في الدوحة تعزيز العلاقات العسكرية

رئيس الأركان القطري الفريق غانم بن شاهين

رئيس الأركان القطري الفريق غانم بن شاهين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-02-2018 الساعة 17:38


بحث رئيس أركان الجيش القطري، الفريق ركن غانم بن شاهين، الأربعاء، مع قائد القيادة الجوية المركزية الأمريكية، جيفري هريغون، سبل دعم وتطوير العلاقات بين البلدين.

وخلال الاجتماع الذي جرى في العاصمة القطرية الدوحة، "تبادل المسؤولان وجهات النظر في العلاقات الثنائية العسكرية وسبل دعمها وتطويرها"، بحسب بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي القطرية.

وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل، قال الثلاثاء، إن دولة قطر "شريك جيد ويعوَّل عليه"، في إشارة إلى عمليات مكافحة الإرهاب التي تقودها واشنطن.

اقرأ أيضاً :

مسؤول أمريكي: قطر شريك جيّد لنا ويعوّل عليه

وشهدت العلاقات القطرية الأمريكية تقارباً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، حيث وقَّع الجانبان ثلاث مذكرات تفاهم لترسيخ الحوار، ووثيقة مشتركة للتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب، ومذكرة تفاهم لمكافحة الاتّجار بالبشر.

وجاء التوقيع ضمن الحوار الاستراتيجي بين البلدين، الذي احتضنته العاصمة الأمريكية واشنطن، أواخر يناير الماضي، والذي اتفق فيه البلدان على العمل المشترك لحماية قطر من التهديدات الخارجية.

وتأتي تصريحات فوتيل بعد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، خلال الحوار الاستراتيجي، والتي قال فيها إن قطر حقّقت تقدّماً كبيراً في مكافحة الإرهاب.

وتؤدّي قاعدة "العديد" القطرية دوراً كبيراً في عمليات مكافحة الإرهاب التي تقودها واشنطن، وتُعتبر أكبر قاعدة تضم قوات أمريكية بالشرق الأوسط.

ويتمركز نحو 11 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، في القاعدة التي تبعد 30 كم جنوب غربي الدوحة.

مكة المكرمة