قطر والإمارات تفوزان بعضوية مجلس حقوق الإنسان الأممي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpVQaQ

يتألف مجلس حقوق الإنسان من 47 دولة عضواً

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 15-10-2021 الساعة 11:36

وقت التحديث:

الجمعة، 15-10-2021 الساعة 17:40

كم عدد الأصوات التي حصلت عليها الدولتان؟

قطر 182، والإمارات 180.

كم تستمر مدة عضوية الدول في المجلس؟

3 سنوات.

حققت دولتا قطر والإمارات فوزاً كبيراً بحصولهما على عضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وذلك خلال انتخابات جرت في نيويورك.

وحصلت دولة قطر على 182 صوتاً من إجمالي 193 عضواً، متقدمة على عدد من المرشحين الآخرين، لتضمن مقعداً في مجلس حقوق الإنسان، لثلاث سنوات تبدأ في يناير 2022.

وترشحت قطر باسم المجموعة الآسيوية والمحيط الهادي، حيث إنه وفقاً للفقرة 7 من القرار 60/251 الصادر عن الجمعية العامة، يتألف مجلس حقوق الإنسان من 47 دولة عضواً، تنتخب أغلبية أعضاء الجمعية بالاقتراع السري المباشر وبشكل فردي.

وفي هذا الإطار قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن فوز قطر بعضوية مجلس حقوق الانسان بدعم من 182 دولة يعد "تأكيداً لمساعي قطر المستمرة لتعزيز حقوق الإنسان، وتتويجاً لجهودها النبيلة في القضايا الدولية".

وأوضح أن دولة قطر تعتبر "صون وحماية حقوق الإنسان أحد الركائز الاستراتيجية في سياستها الخارجية، وعاملاً أساسياً لتحقيق الازدهار والسلام".

كما أفادت البعثة الإماراتية في الأمم المتحدة بأن دولة الإمارات حققت فوزاً في الحصول على عضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، للمرة الثالثة في تاريخها.

وقالت البعثة في تغريدة على حسابها في "تويتر"، إنه "تم انتخاب الإمارات العربية المتحدة للخدمة في مجلس حقوق الإنسان، خلال فترة عضويتنا في مجلس حقوق الإنسان، سنعمل على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها".

وحول ذلك، علق المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور قرقاش، وقال: "نبارك فوز الإمارات بعضوية مجلس حقوق الإنسان للفترة 2022-2024 في الانتخابات التي جرت بالجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأشار قرقاش، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إلى أن الإمارات فازت بـ180 صوتاً، معتبراً ذلك "يستند إلى سجل مقدر دولياً في ملف حقوق الإنسان وتجربة ناجحة في مجالات عديدة، مثل تمكين المرأة والتسامح وحقوق العمالة والتي ستشكل إضافة نوعية للمجلس".

وانتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في جلسة خاصة عقدت في نيويورك، 18 عضواً في مجلس حقوق الإنسان المؤلف من 47 بلداً، وتمتد مدة عضوية الدول في مجلس حقوق الإنسان إلى 3 سنوات.

يشار إلى أن عضوية المجلس تخضع للتوزيع الجغرافي، وتوزع المقاعد بين المجموعات الإقليمية، وهي: مجموعة الدول الأفريقية (13)، ومجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ (13)، ومجموعة دول أوروبا الشرقية (6)، ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (8)، إضافة لمجموعة دول أوروبا الغربية ودول أخرى (7).

مكة المكرمة