قطر والاتحاد الأوروبي يعقدان ثالث اجتماع لحوار حقوق الإنسان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDBaEv

تم التباحث حول الإصلاحات القانونية لتعزيز أوضاع حقوق الإنسان

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 07-06-2021 الساعة 17:55

ما أبرز الملفات التي نوقشت؟

الشؤون المتعلقة بالعمالة الوافدة والعمالة المنزلية.

ما أبرز الجهات القطرية التي حضر عنها مملثون؟

وزارات الخارجية والداخلية والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

عقدت دولة قطر وهيئة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، الاجتماع الثالث للحوار حول أوضاع حقوق الإنسان في قطر.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، أن الاجتماع الثالث عقد عبر الاتصال المرئي، وترأسه تركي بن عبد الله آل محمود، مدير إدارة حقوق الإنسان بالإنابة في وزارة الخارجية، فيما ترأس وفد هيئة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، غابريال مونوارا فينالس، رئيس قسم الجزيرة العربية والعراق والسياسات الإقليمية في هيئة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي.

واستعرض خلال الاجتماع آخر تطورات أوضاع حقوق الإنسان في دولة قطر، لا سيما الشؤون المتعلقة بالعمالة الوافدة والعمالة المنزلية، والتزام الدوحة بحقوق العاملين في مشاريع كأس العالم 2022.

كما تم التباحث حول الإصلاحات القانونية التي اتخذتها قطر لتعزيز أوضاع حقوق الإنسان، والإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذت في قطاع الخدمات المشتركة منذ بداية ظهور جائحة كورونا، بالإضافة إلى شؤون المرأة، والتحضيرات بشأن انتخابات مجلس الشورى، وجهود قطر في مجال مكافحة الاتجار بالبشر.

وشارك في الاجتماع ممثلون لوزارات الخارجية، والداخلية، والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والتعليم والتعليم العالي، والصحة العامة، واللجنة العليا للمشاريع والإرث.

وأوضح تركي بن عبد الله آل محمود أن "هذا الاجتماع يحظى، أسوة بالاجتماعات السابقة، بحوار تفاعلي وشفاف حول الموضوعات التي تضمنها جدول الأعمال لخدمة أهدافنا المشتركة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وأن تكلل أعماله بالنجاح والتوفيق".

وفي فبراير الماضي، وقّعت كل من اللجنة العليا للمشاريع والإرث وبطولة كأس العالم "فيفا" قطر 2022، مذكرة تفاهم مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، لتعزيز التعاون بهدف رفع مستوى وعي الأفراد والمجتمعات حول القضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وأصدرت قطر أواخر 2018، عدة قوانين جديدة تتعلق بالعمال، أبرزها إلغاء قانون الكفالة، وقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين الذي أقر إلغاء شرط استصدار "وثيقة الخروجية".

وتستضيف قطر فعاليات المونديال بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، بمشاركة 32 منتخباً، تتنافس على 8 ملاعب.

مكة المكرمة