قطر والبرازيل تبرمان اتفاقية للتعاون العسكري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZJZoz

مثل قطر في الاتفاقية وزير الدفاع خالد بن محمد العطية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-11-2021 الساعة 21:43

ما الاتفاقية الموقعة بين قطر والبرازيل؟

اتفاقية تتعلق بالتعاون العسكري.

من مثل قطر في الاتفاقية؟

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية.

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية للتعاون العسكري مع نظيرتها البرازيلية، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو للدوحة.

وقالت الوزارة في تصريح لها، عبر حسابه في موقع "تويتر": إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية، التقى وزير الدفاع بجمهورية البرازيل الاتحادية والتر سوزا براغا نيتو، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس البرازيلي للبلاد".

وأوضحت أنه جرى على هامش اللقاء توقيع اتفاقية التعاون العسكري بين وزارة الدفاع القطرية ووزارة الدفاع البرازيلية، حيث وقع الاتفاقية العطية من الجانب القطري، ونيتو من الجانب البرازيلي.

وبينت أنه جرى خلال اللقاء الذي شارك فيه عدد من كبار الضباط في البلدين، مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها.

يشار إلى أن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، وصل في وقت سابق اليوم، إلى العاصمة القطرية الدوحة، قادماً من المنامة، في زيارة رسمية سيبحث خلالها العلاقات الثنائية مع أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وعقد أمير قطر والرئيس البرازيلي جلسة مباحثات أكد بولسونارو خلالها حرصه على تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية والتعاون مع قطر في مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وأمس الثلاثاء، وقَّع رئيس البرازيل 5 اتفاقيات مع البحرين، وذلك خلال استقبال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى له في المنامة.

وشملت الاتفاقيات الإعفاء المتبادل من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين البلدين، والتدريب المتبادل للدبلوماسيين، فضلاً عن مجالات الرياضة والتعايش السلمي.

وبدأ الرئيس جولة خليجيةً هذا الأسبوع، حيث زار الإمارات العربية، يوم الاثنين، قبل توجهه إلى البحرين.

وفي 2019، زار بولسونارو كلاً من الإمارات والسعودية وقطر؛ لتعزيز العلاقات وفتح آفاق جديدة للتعاون. وتعتبر البرازيل من أكبر موردي اللحوم لدول الخليج.

مكة المكرمة