قطر والوفاق يوقعان اتفاقاً لتعزيز القدرات العسكرية الليبية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Pk9zx

العطية والنمروش خلال توقيع الاتفاقية اليوم في الدوحة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-11-2020 الساعة 17:25

- ما الاتفاقية الجديدة بين دولة قطر وحكومة الوفاق الليبية؟

اتفاقية للتدريب وتعزيز القدرات العسكرية.

- ما آخر التطورات في الأزمة الليبية؟

طرفا النزاع اتفقا، أمس الأربعاء، على خطة تنتهي بإجراء انتخابات خلال 18 شهراً.

وقعت دولة قطر وحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دولياً، اليوم الخميس، اتفاقية للتدريب وتطوير القدرات العسكرية، حسبما نشرته وزارة الدفاع القطرية.

وقالت الوزارة في بيان إن وزير الدولة لشؤون الدفاع، الدكتور خالد العطية، وقع الاتفاق مع وزير الدفاع المفوض بحكومة الوفاق الوطني الليبي، صلاح الدين نمروش، الذي يزور الدوحة حالياً.

وأشار البيان إلى أن العطية التقى نمروش والوفد المرافق له، حيث ناقشا العلاقات العسكرية بين البلدين وسبل تطويرها بحضور عدد من مسؤولي القوات المسلحة القطرية.

وتحظى حكومة الوفاق الوطني بدعم قطري وتركي في مواجهة محاولات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، المدعوم من مصر والإمارات والسعودية، للسيطرة على ليبيا بالقوة.

والشهر الماضي، وقع الطرفان اتفاقية لتعزيز التعاون الأمني بينهما، كما زار وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري العاصمة الليبية طرابلس، منتصف أغسطس الماضي، وذلك قبيل إعلان اتفاق وقف إطلاق النار بين الوفاق وبرلمان طبرق الظهير السياسي لحفتر.

وتأتي هذه الاتفاقية في وقت يواصل فيه أطراف الأزمة الليبية التشاور بشأن الآلية التي ستجري بها الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة تفعيلاً لبنود اتفاق وقف القتال الذي حظي بدعم دولي وإقليمي واسع، رغم محاولات حفتر المستمرة لإفشاله.

واليوم الخميس، نقلت قناة "الجزيرة"عن مصدر في حكومة الوفاق أن اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" اتفقت على خطة لسحب المقاتلين من خطوط التماس.

يأتي ذلك بعد ساعات من اتفاق الفرقاء الليبيين خلال المحادثات المنعقدة في تونس على وضع خريطة طريق تنتهي بانتخابات خلال 18 شهراً.

مكة المكرمة