قطر وعُمان تعزيان بوفاة صائب عريقات.. تعرّف عليه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PW9X5p

عُيِّن رئيساً للوفد الفلسطيني المفاوض عام 1994

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 10-11-2020 الساعة 17:37

من هو صائب عريقات؟

كبير المفاوضين الفلسطينيين.

كيف توفي عريقات؟

بعد إصابته بفيروس كورونا.

أرسلت كل من دولة قطر وسلطنة عُمان تعازيهما إلى السلطة الفلسطينية بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات، بعد وفاته نتيجة إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، يوم الثلاثاء، أن "أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعث ببرقية تعزية إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في وفاة الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان".

وسبق أن نعى وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عريقات، قائلاً في تغريدة على حسابه الرسمي: "رحم الله الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين، وجزاه خير الجزاء على جهوده لنصرة القضية الفلسطينية .. تعازينا الحارة لأشقائنا الفلسطينيين ولعائلته الكريمة".

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء العُمانية أن السلطان العُماني هيثم بن طارق "بعث برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في وفاة الدكتور ⁧صائب عريقات⁩ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني، وفاة القيادي البارز، كبير المفاوضين الفلسطينيين، متأثراً بإصابته بفيروس "كورونا".

وجاءت وفاة عريقات (65 عاماً) بعد تشخيص إصابته بفيروس كورونا في الثامن من الشهر الماضي.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عريقات، معلناً "الحداد بتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام"، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال عباس في بيان: "ينعى رئيس دولة فلسطين، باسمه وباسم القيادة الفلسطينية والحكومة، إلى جماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية، والأصدقاء في العالم، القائد الوطني الكبير، وشهيد فلسطين، الدكتور صائب عريقات".

من هو عريقات؟

وولد عريقات في 28 أبريل عام 1955 في بلدة أبو ديس، شرقي القدس المحتلة، وسافر إلى الولايات المتحدة، في سن السابعة عشرة، وأقام هناك مع والده مدة طويلة.

وفي عام 1982 حصل على شهادة الدكتوراه في دراسات السلام من جامعة برادفورد البريطانية.

وبزغ نجم عريقات في عالم السياسة، حينما ظهر مرتدياً الكوفية الفلسطينية، خلال عضويته لوفد المفاوضات الفلسطيني في مؤتمر مدريد للسلام، عام 1991.

وشارك في مباحثات واشنطن خلال عامي 1992 و1993، وعُيِّن رئيساً للوفد الفلسطيني المفاوض عام 1994.

وكان عريقات أول وزير للحكم المحلي في أول حكومة تشكلها السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وفي 1995، حمل لقب "كبير المفاوضين الفلسطينيين"، وانتخب لعضوية المجلس التشريعي الفلسطيني في جولتي الانتخابات اللتين عقدتا عامي 1996 و2006.

وعرف عن عريقات بأنه أحد المقربين من الزعيم الراحل ياسر عرفات (1929- 2004)، وخاصة إبان اجتماعات كامب ديفيد عام 2000، والمفاوضات التي أعقبتها في مدينة طابا المصرية عام 2001.

في عام 2009، انتخب عضواً باللجنة المركزية في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة، ثم اختير بالتوافق في نهاية 2009 عضواً للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

مكة المكرمة