قلق أمريكي من الطائرات المسيرة في الشرق الأوسط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Za4Wb

قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال كينيث ماكينزي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-05-2021 الساعة 11:35

- ماذا يتوقع ماكينزي حول هجمات الطائرات المسيرة؟

أن تتصاعد في السنوات القليلة القادمة لتستهدف القوات الأمريكية.

- ما الغاية من تصاعد هجمات الطائرات المسيرة؟

ماكينزي: بهدف إجبار القوات الأمريكية من الانسحاب من العراق.

أبدى قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال كينيث ماكينزي، قلقه من الهجمات المنفذة بطائرات مسيرة صغيرة، معترفاً بأن واشنطن لم تصل إلى حلول لهذه المشكلة بعد.

وبحسب وكالة "أسوشييتد برس"، حذر الجنرال كينيث ماكينزي، مساء السبت، في تصريحات للصحفيين المرافقين له خلال جولته الإقليمية الحالية من أن وتيرة استخدام طائرات هجومية مسيرة من قبل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران من المتوقع أن تتصاعد في السنوات القليلة القادمة.

ورجح الجنرال أن الفصائل المسلحة في العراق قد تعول على شن هجمات محدودة بطائرات مسيرة على القوات الأمريكية بهدف إجبارها على الانسحاب من البلاد، واصفاً هذا الوضع بأنه خطير.

ولفت ماكينزي إلى أن هذه الطائرات المسيرة الصغيرة تمثل تحدياً ملموساً؛ بسبب سهولة شرائها وتكلفتها المنخفضة وصعوبة رصدها واعتراضها، مشدداً على ضرورة أن تجد الولايات المتحدة سبلاً جديدة للتعامل مع هذا الخطر في الشرق الأوسط وغيره من مناطق العالم.

وقال: "نعمل بدأب على إيجاد حلول تقنية ستتيح لنا زيادة فعالية التصدي للدرونات".

وأوضح أن هذه الجهود "تتمثل بالبحث عن سبل جديدة لقطع روابط التحكم بين الطائرة المسيرة ومشغلها، وتحسين أجهزة الاستشعار الخاصة بالرادارات بهدف رصد مثل هذه التهديدات على وجه السرعة، بالإضافة إلى إيجاد سبل إلكترونية وحركية فعالة لإسقاط الدرونات الصغيرة".

وأشار إلى أن أساليب التسييج وإقامة الشبكات الحامية المرتفعة قد تستخدم لحماية مواقع الجيش الأمريكي من الطائرات المسيرة. 

تاتي تصريحات ماكينزي بعد نحو شهر من استهداف طائرة مسيرة مفخخة مطاراً يستضيف قوات أمريكية في شمال العراق، ما أسفر عن اندلاع حريق واسع وإلحاق ضرر بأحد المباني دون وقوع إصابات.

كما تتعرض السعودية بشكل مستمر لغارات بطائرات مسيرة تطلقها مليشيا الحوثي اليمنية وسط إدانات دولية.

مكة المكرمة