قلق أمني إسرائيلي من رصد "هواة" لحركة الطائرات العسكرية

مسؤول أمني: الظاهرة خطرة على أمن إسرائيل

مسؤول أمني: الظاهرة خطرة على أمن إسرائيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-05-2015 الساعة 12:33


نقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن مصادر أمنية، قلقها من تعرض حركة الطائرات العسكرية الإسرائيلية للرصد من "هواة تعقب الطائرات"، والذي يمكّنهم من "تعقب حركة الطائرات العسكرية أثناء وجودها في الأجواء الإسرائيلية وقطاع غزة"، وهو ما يعد خطراً أمنياً على دولة الاحتلال.

وبحسب ما ورد في الصحيفة، فإن حركة الطيران المدني والعسكري أصبحت عرضة للرصد من قبل هؤلاء الهواة، المحليين والعالميين. وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن عملية الرصد تتم عن طريق برامج رادار خاصة يتم تثبيتها بالحواسب النقالة، إذ يمكّن هذا الرادار من كشف حركة طائرات تابعة لجيش الاحتلال فوق أجواء غزة وداخل أجواء دولة الاحتلال.

إلى جانب ذلك، نقلت الصحيفة عن شخصية رفيعة المستوى في سلطة الطيران لدولة الاحتلال قوله: إن "هذا تطور خطير للغاية ويمسّ بأمن إسرائيل وأمن الطائرات العسكرية"، وأوضح قائلاً: إن "الخطر تعاظم وأصبح واقعياً بعد نصب أجهزة التقاط جديدة تمكّن من تمييز الطائرات الأمنية والعسكرية أثناء وجودها في الجو".

وبحسب المصدر ذاته فإنه "على الرغم من عدم رصد هذه الرادارات لحركة الطائرات المقاتلة، إلا أن رصد حركة طائرات تزويد الوقود وتحديد وجهتها حتى أثناء توجهها لأهداف بعيدة، يعتبر خطيراً، وهو كاف ليعطي معلومات للراصد حول وجود نشاط عسكري جوي للجيش".

وعلى سبيل المثال، تقول الصحيفة: تمكّن أحد الهواة خلال الأسبوع الحالي من رصد وتشخيص طائرة تابعة لجيش الاحتلال وهي من طراز "Gulfstream 5" والتي كانت تنفذ طلعة جوية فوق خان يونس بقطاع غزة. وأضافت الصحيفة أن هذه الطائرة مهمتها جمع المعلومات الاستخباراتية.

ترجمة: مي خلف

مكة المكرمة