قمة مصرية - أردنية - عراقية غداً في القاهرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LPA9b7

القمة ستبحث قضايا اقتصادية مشتركة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 23-03-2019 الساعة 16:23

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة، غداً الأحد، قمة عراقية مصرية أردنية، لبحث قضايا اقتصادية.

جاء ذلك وفق ما أعلن عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء العراقي، في مؤتمر صحفي ظهر اليوم السبت، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وأوضح عبد المهدي الذي وصل إلى مصر ظهر اليوم في أول زيارة خارجية منذ توليه منصبه (في أكتوبر 2018)؛ أنه يتطلع للقمة الثلاثية غداً مع السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لتعزيز وتنمية العلاقات.

وفي وقت سابق سابق اليوم قال عبد المهدي، في رسالة وجهها إلى العراقيين، إنه سيعقد اجتماعاً وصفه بـ"المهم" مع الرئيس المصري والعاهل الأردني، في القاهرة، لبحث قضايا اقتصادية.

وأضاف عبد المهدي: "لقد أجلت سفرة عمل مهمة إلى الشقيقة الكبرى مصر مرات عديدة، بدعوة من الرئيس السيسي، ومنذ أكثر من شهرين والعمل جار على وضع الترتيبات الكاملة لإنجاز الزيارة في 23 ـ 24 من الشهر الجاري (مارس)".

وتابع عبد المهدي: "إننا نتطلع للقمة الثلاثية غدًا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لتعزيز وتنمية العلاقات"، مضيفاً: إن "العراق لا يوجد لديه اليوم أعداء سوى الإرهاب والفقر والأمية والبطالة".

وشدد عبد المهدي على "ضرورة تجفيف منابع الإرهاب"، قائلاً: "سيكون التعاون بين مصر والعراق في هذا الشأن أساسياً".

وفي السياق ذاته، أعلنت الخارجية المصرية في بيان السبت، أن وزراء خارجية ورؤساء مخابرات كل من مصر والأردن والعراق سيعقدون اجتماعاً سداسياً مساء اليوم السبت بالقاهرة.

ووفق البيان الذي نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية يشارك في الاجتماع الذي يعقد بقصر التحرير من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة، دون تفاصيل أكثر.

وعقدت الحكومة العراقية سلسلة اتفاقات وتفاهمات مع السعودية والأردن والكويت وقطر ومصر، تتضمن التنسيق الاقتصادي وإقامة مناطق تجارية مشتركة.

وتطالب بغداد دول الخليج العربي والمجتمع الدولي بالمساهمة في ملف إعادة إعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم "داعش"، شمالي وغربي البلاد، المقدرة تكاليفها بأكثر من 100 مليار دولار.

مكة المكرمة