قناة: اتصالات لعقد قمة أمريكية إسرائيلية إماراتية بحرينية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3Rx29

وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل" العام الماضي (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 15-06-2021 الساعة 09:27
- أين المكان المتوقع للقمة الرباعية؟

لم يحدد بعد لكن "إسرائيل" ترغب بتنظيمها في العاصمة البحرينية المنامة أو الإماراتية أبوظبي.

- ما مناسبة القمة؟

الاحتفال بمناسبة مرور عام على توقيع اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل".

كشفت القناة العامة الإسرائيلية (كان 11)، عن وجود اتصالات لعقد قمة أمريكية - إسرائيلية - إماراتية - بحرينية، في مراسم احتفالية بمناسبة مرور عام على توقيع اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل".

وبحسب ما ذكرت (كان 11)، مساء الاثنين، فإن الاتصالات لعقد القمة الرباعية انطلقت في الأسابيع الأخيرة، ومن المتوقع أن تشهد تمثيلاً رفيع المستوى عن الدول الأربع، على أن تنظم بعد ثلاثة أشهر على حد أقصى.

وأشارت القناة إلى أن موقع القمة لم يحدد بعد؛ لكن "إسرائيل" ترغب بتنظيمها في العاصمة البحرينية المنامة أو الإماراتية أبوظبي، وذلك "في مسعى لدفع دول خليجية أخرى للانضمام إلى اتفاقيات التطبيع".

وذكرت أنه حتى هذه اللحظة، لم تحسم مسألة موقع القمة المتوقعة، لكنها أوضحت أن عقد هذه القمة في الوقت الحالي يعتمد على الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي أبدت استعدادها لمواصلة التوقيع على اتفاقيات التطبيع.

وكانت  البحرين والإمارات هنأتا، أمس الاثنين، الحكومة الإسرائيلية الجديدة بتسلم مهامها، وهي أول تهنئة من نوعها من البلدين الخليجيين منذ تطبيع علاقاتهما مع "تل أبيب".

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، مساء الاثنين، بأن ولي العهد، سلمان بن حمد آل خليفة، أرسل برقية تهنئة إلى نفتالي بينيت ويائير لابيد، بمناسبة تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

كما هنأ وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان نظيره الإسرائيلي الجديد يائير لابيد على توليه منصبه، في أول اتصال هاتفي بينهما عقب تشكيل حكومة "تل أبيب" الجديدة.

يشار إلى أن لابيد كان قد شكل الحكومة الإسرائيلية الجديدة مع نفتالي بينيت، والتي صوت لها الكنيست الإسرائيلي الأحد بـ60 صوتاً مقابل 59.

وسيتولى بينيت منصب رئيس الوزراء لمدة عامين قبل أن يتولى لابيد -وهو مقدم برامج تلفزيوني شهير سابق- المنصب، حيث يتولى الآن وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ومنتصف سبتمبر الماضي، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع للعلاقات مع "إسرائيل" في احتفال بالبيت الأبيض، بمشاركة ورعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

مكة المكرمة