قناة: السعودية تلمح لترحيل لبنانيين إذا فشلت جهود حل الأزمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9PrQY

ترحيل اللبنانيين قد يحدث إذا فشلت الجامعة العربية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-11-2021 الساعة 16:30

ما سر التلميحات التي جاءت من الرياض لبيروت؟

جاءت بالتزامن مع مهمة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية الذي وصل إلى بيروت.

ماذا قال زكي عن السعودية؟

إذا احتاج الأمر إلى زيارة للسعودية فإنه سيقوم بذلك.

كشفت قناة تلفزيونية لبنانية، اليوم الاثنين، عن تلقي بيروت تلميحات سعودية ببدء ترحيل جزئي للبنانيين من أراضيها إذا فشلت الجامعة العربية في حل الأزمة مع الرياض.

ونقلت قناة "الميادين" المقربة من "حزب الله" اللبناني عن مصادر حكومية لبنانية قولها إن التلميحات جاءت بالتزامن مع مهمة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، الذي وصل اليوم إلى بيروت في مسعى لحل الأزمة القائمة.

وأشارت القناة إلى أن زكي رفض تقديم ضمانات للبنان "من أجل أن تتراجع الرياض عن خطواتها في حال استقال وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي".

وفي وقت سابق الاثنين، وصل زكي إلى بيروت في زيارة رسمية غير محدودة المدة، يلتقي خلالها المسؤولين في لبنان لبحث الأزمة الدبلوماسية مع السعودية ودول خليجية.‎

وفي مؤتمر صحفي عقده زكي عقب اجتماعه مع الرئيس اللبناني ميشال عون، قال إنه جاء من أجل "الاطلاع على الموقف اللبناني أولاً، بهدف بذل جهد لتقريب وجهات النظر وحل الإشكال مع السعودية".

وأضاف: "المصلحة اللبنانية الخليجية هي هدف جامعة الدول العربية، وسبيلنا للتوصل إلى مخرج لهذا الوضع".

ولفت إلى أنه إذا احتاج الأمر إلى زيارة للسعودية فإنه سيقوم بذلك.

وكانت السعودية استدعت سفيرها في بيروت، الأسبوع الماضي، وأمهلت السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، في خطوة اتبعتها دول الكويت والبحرين، فيما استدعت الإمارات دبلوماسييها.

ويوم الخميس الماضي، أكد ميقاتي عزمه على حل الأزمة مع دول الخليج، وأعلن خطة طريق توافق عليها مع الرئيس عون.

ودعا ميقاتي، وزيرَ الإعلام اللبناني إلى تغليب المصلحة الوطنية وإعمال ضميره، لكن قرداحي أكد بعدها أنه لن يستقيل وأن موقفه لم يتغير.

مكة المكرمة