قناة عبرية تتوقع إعلان تطبيع البحرين بعد أسبوعين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KMyyy7

مؤشرات عدة على تقارب بحريني إسرائيلي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 07-09-2020 الساعة 22:07
- متى توقعت القناة الإسرائيلية تطبيع المنامة؟

بعد مراسم التوقيع على اتفاق الإمارات و"إسرائيل".

- ما أحدث خطوة بحرينية تشير لتقارب مع "تل أبيب"؟
السماح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق فوق أجوائها.

توقعت قناة إسرائيلية الإعلان عن اتفاق تطبيع بين "إسرائيل" والبحرين، مباشرة بعد مراسم التوقيع على اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي في البيت الأبيض بعد أسبوعين.

وذكرت القناة الإسرائيلية الـ12 (خاصة)، أن رئيس الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، يجري اتصالات حثيثة مع كبار المسؤولين البحرينيين؛ للإعلان عن الاتفاق وتنسيق التطبيع بينهما.

وأوضحت أن البحرين تعتبر الرائدة من بين "طابور طويل من البلاد يصطف لتوقيع اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل"، مبينة أن واشنطن تشارك في الجهود المبذولة للتوصل لاتفاق بين الجانبين.

وزار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر، العاصمة البحرينية المنامة في الآونة الأخيرة، خلال الجولتين اللتين أجراهما المسؤولان إلى المنطقة بشكل منفصل.

وكان وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، توقع منتصف الشهر الماضي، أن تحذو البحرين ودول أخرى (خليجية وإسلامية في أفريقيا) حذو الإمارات.

ولحقت البحرين بالسعودية بإعلانها، في سبتمبر الجاري، السماح لجميع الطائرات بالتحليق فوق أجوائها من وإلى الإمارات، في إشارة ضمنية إلى الرحلات التجارية الإسرائيلية.

كما ذكرت وسائل إعلام بحرينية أن الجامعة العربية رفضت طلباً فلسطينياً لعقد اجتماع طارئ لرفض التطبيع الإماراتي، ونقلت عن مصادر دبلوماسية أن الرفض جاء بسبب اعتراض المنامة.

يشار إلى أن إعلان اتفاق التطبيع بين "تل أبيب" وأبوظبي جاء تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين الطرفين.

وبذلك تكون الإمارات الدولةَ العربية الثالثة التي تقيم علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل"، بعد مصر عام 1979، والأردن 1994.

مكة المكرمة