قناة عبرية: نتنياهو سيلتقي البرهان قريباً في أوغندا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8P89Qm

البرهان التقى نتنياهو سرّاً في العاصمة الأوغندية في فبراير الماضي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 24-09-2020 الساعة 18:42

- أين سيعقد الاجتماع المرتقب بين البرهان ونتنياهو؟

في أوغندا، على غرار الاجتماع السابق الذي جمعهما في فبراير الماضي.

- ما أسباب هذا الاجتماع؟

في إطار السعي لإعلان تطبيع للعلاقات بين الخرطوم و"تل أبيب".

قالت وسائل إعلام عبرية، الخميس، إن اجتماعاً جديداً من المتوقع أن يُعقد قريباً بين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

ونقل تلفزيون "آي 24 نيوز" الإسرائيلي عن مصادر مقربة من مجلس السيادة السوداني أن اللقاء المرتقب من المتوقع أن يعقد قريباً في أوغندا، على غرار الاجتماع الأول الذي جمعهما أوائل فبراير الماضي.

وسبق أن أكد البرهان، الذي زار الإمارات مؤخراً، أنه بحث مع مسؤولين أمريكيين خلال الزيارة عدة مواضيع، ومن ضمنها "السلام مع إسرائيل".

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، أمس الأربعاء، إن دولة عربية أخرى ستحذو حذو الإمارات والبحرين في تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، في غضون اليومين المقبلين.

وتثير مسألة تطبيع العلاقات بين السودان ودولة الاحتلال خلافاً كبيراً في أروقة الحكم السوداني، حيث يسعى البرهان لإتمام العملية بدعم من الإمارات، في حين تقول الحكومة المدنية إنها لا تملك تفويضاً شعبياً لاتخاذ هذا الإجراء.

ورغم عملية التكتيم التي يفرضها مجلس السيادة على المشاورات الجارية بشأن تطبيع العلاقات فإن تسريبات كثيرة تؤكد سعي البرهان لإبرام اتفاق مماثل للاتفاق الذي وقعته كل من الإمارات والبحرين، منتصف الشهر الجاري، برعاية أمريكية.

وزار البرهان أبوظبي الأسبوع الجاري، حيث التقى مسؤولين أمريكيين وإماراتيين لبحث عدد من المسائل، من بينها رفع اسم الخرطوم من قوائم الدول الداعمة للإرهاب، وتطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

مكة المكرمة