قوة اقتصادية لصفقة القرن.. من هو الإماراتي "مُحب إسرائيل"؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G7awwm

العبّار يرتبط بعلاقات متينة مع الإسرائيليين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-06-2019 الساعة 17:21

سلطت وسائل إعلام عبرية الضوء على رجل الأعمال الإماراتي محمد العبّار، المشارك في ورشة البحرين التي بدأت بتنفيذ أولى خطوات ما يسمى "صفقة القرن"، في حين وصفته صحيفة عبرية بارزة بأنه "مُحِبٌّ للشعب الإسرائيلي".

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لـ"العبّار"، مؤسِّس ورئيس مجلس إدارة شركة "إعمار" العقارية، يتحدث فيه لمراسلة إذاعة "كان" العبرية الرسمية، على هامش المؤتمر.

وردَّ "العبار" على سؤال "ماذا يمكنه القول اليوم للجمهور الإسرائيلي؟"، قائلاً خلال المقابلة: "نحن نعيش جميعاً في الكوكب الصغير البارد ذاته. لدينا واجبات تجاه العائلات، واجبات نحو المجتمعات التي نعيش فيها، واجبات تجاه جيراننا وتجاه العالم".

وأمس الثلاثاء، قدَّم "العبار"، وستيفن شوارزمان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "بلاكستون"، وجهات نظريهما للمستقبل، في جلسة نقاشية ضمن مؤتمر البحرين، بعد خطاب ألقاه جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومستشاره والمشرف الأول على "صفقة القرن".

من هو العبار؟

وتشير بطاقة "العبّار" الشخصية إلى أنه وُلد بدولة الإمارات في 8 نوفمبر عام 1956، ويحمل شهادة البكالوريوس في الإدارة المالية والأعمال من "جامعة سياتل" بالولايات المتحدة الأمريكية، التي منحته درجة الدكتوراه الفخرية.

وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة "شركة إعمار العقارية"، ورئيس مجلس إدارة كل من "شركة إعمار للتطوير"، و"شركة إعمار المدينة الاقتصادية"، وشركة الاستثمار والتطوير العقاري "إيجل هيلز"، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وتتولى تمويل وتطوير مشاريع واسعة النطاق في عدد من الأسواق العالمية.

وأيضاً هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة "شركة موارد أفريقيا الشرق الأوسط"، وأحد كبار مؤسسي والمساهمين في "شركة آر إس إتش" في سنغافورة، إضافة إلى كونه مؤسس "منصة نون.كوم".

ويشغل "العبّار" أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة كل من "مجموعة شركات أمريكانا"، و"تريد ويندز" التي تعمل بمجال الضيافة والترفيه في ماليزيا، ومدير بشركة "نمشي" القابضة، وشركة "إيه إن آتش" القابضة "ANH HOLDINGS LIMITED"، في مركز دبي المالي العالمي "DIFC" بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وكذلك يشغل عضوية مجلس إدارة "مجموعة نور الاستثمارية" التابعة لـ"مجموعة دبي"، وعضوية اللجنة التحضيرية لـ"معرض إكسبو دبي الدولي 2020″، فضلاً عن أنه عضو مجلس إدارة "صندوق الوطن".

وتولى مناصب رئيس مجلس إدارة "شركة أملاك للتمويل" بين 2004 و2007، ورئيس مجلس إدارة "شركة دبي للكابلات" بين 1993 و2007، ونائب رئيس مجلس إدارة "شركة دبي للألمنيوم" بين 1992 و2003، ونائب رئيس مجلس إدارة "مركز دبي التجاري العالمي" بين 1992 و2002، فضلاً عن توليه رئاسة "اتحاد الإمارات للغولف" منذ 1995 وحتى 2007.

وتقلد منصب المدير العام المؤسِّس لـ"دائرة التنمية الاقتصادية في دبي"، وكان عضواً بـ"المجلس التنفيذي لإمارة دبي"، و"مجلس دبي الاقتصادي"، ومجلس إدارة "هيئة الأوراق المالية والسلع"، و"بنك دبي التجاري".

وامتلاكه واحدةً من كبرى الشركات العقارية العاملة في الإمارات، وإدارته عدداً آخر من الشركات جعلا من "العبّار" قوة مالية مؤثرة.

ووجوده في مؤتمر يخص "صفقة القرن" له تأثير؛ لا سيما أن علاقاته مع "إسرائيل" وطيدة، ويعتبر أحد أهم المشجعين والداعمين لإعلان "الصفقة" والتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية وصفته على هامش تغطيتها لمؤتمر البحرين، بأنه "مُحِبُّ للشعب اليهودي".

 

مكة المكرمة