كابول ترسل وفداً إلى قطر للقاء "طالبان"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G5BP9v

تدور المحادثات حول ضمانات بشأن مكافحة الإرهاب

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-04-2019 الساعة 13:42

قال محمد داود زاي ممثل الرئيس الأفغاني أشرف غني في "مباحثات السلام"، إن كابول تعتزم إرسال وفد إلى دولة قطر لتبادل وجهات النظر مع حركة طالبان، في إطار المساعي المستمرة لإيجاد مَخرج لأزمة البلاد.

وعقد الأمريكيون و"طالبان" جولات عدة من محادثات السلام في الدوحة، تدور حول ضمانات بشأن مكافحة الإرهاب، وانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، والحوار بين الأفغان، والوقف الشامل لإطلاق النار.

ويُتوقع أن تُجرى المحادثات الجديدة بالدوحة في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث سيلتقي أعضاء من "طالبان" مع مسؤولين أفغان، إضافة إلى أطراف أخرى، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الاثنين.

وشدد داود زاي على أن مهمة الوفد هي تبادل وجهات النظر مع "طالبان" فقط، وأن أعضاءه لن يكونوا بالضرورة فريق المفاوضات.

من جهته، رحَّب الرئيس التنفيذي لأفغانستان (رئيس الوزراء)، عبد الله عبد الله، بقرار كابول إرسال وفد للقاء ممثلين عن "طالبان" في العاصمة القطرية، آملاً أن يقدم الوفد "موقفاً موحداً" يمثل الشعب الأفغاني.

وفي بيان لها، أوضحت "طالبان" أن مباحثات الدوحة المقبلة "ستحدد آراء المشاركين وسياساتهم، وسيشاركون أيضاً بمواقفهم"، مشيرة إلى أن المؤتمر المذكور ليس قمة أو لقاء للمفاوضات.

وكانت "طالبان" قد عقدت اجتماعاً مع مجموعات من المعارضة الأفغانية بموسكو في فبراير الماضي.

وبينما تستمر مفاوضات الدوحة تشهد أفغانستان تصعيداً في هجمات حركة طالبان بحلول فصل الربيع، وقُتل نهاية الأسبوع نحو أربعين من أفراد قوات الأمن الأفغانية في هجوم نفذه مسلحون من الحركة على قاعدة بولاية هلمند (جنوبي البلاد)، ولاحقاً أكد نائب الرئيس الأفغاني أن قوات بلاده ستحارب "طالبان" حتى توافق على السلام.

مكة المكرمة