كبار مجلس الأمن والسعودية يدعون لوقف التصعيد في مأرب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xe4Jx1

جانب من اجتماع سفير السعودية باليمن مع سفراء دول الفيتو بمجلس الأمن

Linkedin
whatsapp
الخميس، 11-11-2021 الساعة 08:57
- ما أبرز الدعوات التي خرجت من الاجتماع؟
  • ناقش دعم الجهود الحالية للمبعوث الخاص للأمم المتحدة.
  • الحاجة إلى حل سياسي تحت رعاية الأمم المتحدة.
  •  دعم الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً.
  • دانوا هجمات الحوثيين عبر الحدود ضد السعودية.
  • ضرورة التهدئة، بما في ذلك الوقف الفوري للتصعيد في مأرب.
  • انخراط كافة الأطراف في "حوار حقيقي من أجل الوصول إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة باليمن".

دعت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة التوصل لحل سياسي لإنهاء الأزمة اليمنية، مطالبين في الوقت نفسه بضرورة وقف التصعيد في محافظة مأرب، وسط البلاد.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن سفراء الدول الخمس لدى اليمن (الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والصين، وروسيا وفرنسا)، عقب اجتماع مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر.

وأوضح البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، مساء الأربعاء، أن الاجتماع ناقش دعم الجهود الحالية للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، والحاجة إلى حل سياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، فضلاً عن دعم الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً.

ودان رؤساء البعثات الخمس، التي تملك حق الفيتو في مجلس الأمن، هجمات الحوثيين عبر الحدود ضد السعودية، مشددين على "ضرورة التهدئة، بما في ذلك الوقف الفوري للتصعيد في مأرب".

ودعوا كافة الأطراف اليمنية للانخراط في "حوار حقيقي من أجل الوصول إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة باليمن وتخفيف المعاناة الإنسانية عن شعبه".

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من تحالف دعم الشرعية، الذي تقوده المملكة في اليمن، بإحباط هذه الهجمات، فيما خلف بعضها ضحايا مدنيين.

ومساء الأربعاء، نفى "التحالف" ما أثير حول انسحاب عسكري سعودي من جنوب اليمن، مؤكداً أن قواته "تعيد انتشارها بما يتسق مع استراتيجية التحالف لدعم القوات اليمنية".

ومنذ بداية فبراير الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، ومحطة مأرب الغازية التي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

ومنذ نحو 7 أعوام، يشهد اليمن حرباً، حيث ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

مكة المكرمة