كتاب "الغضب".. ترامب يفاخر بإنقاذ بن سلمان من قضية خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9V4p9K

أكّد ترامب أنه لا يثق بمحمد بن سلمان

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 11-09-2020 الساعة 09:08

كيف أنقذ ترامب ولي العهد السعودي وفق كتاب "الغضب"؟

تمكن من إقناع الكونغرس أن يتركه وشأنه.

بماذا وصف ترامب مؤلف كتاب "الغضب"؟

أنه كاذب.

قال الصحفي الأمريكي بوب وودورد إن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب كان يفاخر بإنقاذه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018.

جاء ذلك في مقتطفات وردت في كتابه "الغضب" المقرر نشره في 15 سبتمبر نقلها موقع "بيزنس إينسايدر"، يوم الخميس.

وقال وودورد في كتابه: إن ترامب قال له بعد أن سأله عن مقتل خاشقجي في إحدى المقابلات، إن "إيران تقتل 36 شخصاً يومياً".

ومضى الصحفي بطرح الأسئلة حول دور الأمير محمد بن سلمان المزعوم في الجريمة، ناسباً لترامب قوله: "أنقذته... تمكنت من إقناع الكونغرس بأن يتركه وشأنه، وتمكنت من إيقافهم".

وأردف ترامب أنه "يعرف كل شيء عن هذا الوضع"، مضيفاً أنه لا يثق بأن محمد بن سلمان قام بهذه الجريمة؛ "لأنه لم يقل أبداً إنه قام بها".

في الوقت ذاته جدد وودورد سؤاله لترامب: "أعرف، ولكن هل تصدق ذلك بالفعل؟"، فقال ترامب: "هو يقول بشدة إنه لم يقم بذلك، يا بوب إنهم صرفوا 400 مليار دولار خلال فترة قصيرة"، في إشارة إلى الصفقات بين واشنطن والرياض.

في المقابل سبق للرئيس ترامب أن وصف كاتب "الغضب" بأنه "كاذب"، كما حاولت الإدارة الأمريكية منع نشره في الأسواق.

وقُتل خاشقجي في 2 أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد، محمد بن سلمان، هو من أصدر أمر اغتياله.

وبعد 18 يوماً من الإنكار والتفسيرات المتضاربة أعلنت السعودية مقتل خاشقجي داخل قنصليتها، إثر ما قالت إنه "شجار" مع أشخاص سعوديين، وأوقفت 18 مواطناً ضمن التحقيقات.

وعقب ثلاثة أشهر على الاعتراف بمقتله، بدأت محاكمة المتهمين غير المعروفين إعلامياً، مع رفض تدويل القضية والكشف عن مكان الجثة.

وكانت محكمة سعودية أصدرت، في ديسمبر 2019، أحكاماً أولية في القضية تقضي بإعدام 5 أشخاص، ومعاقبة ثلاثة بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاماً، وتبرئة ثلاثة آخرين، لعدم ثبوت إدانتهم.

ويوم الاثنين الماضي، تراجعت السعودية بشكل نهائي عن أحكام الإعدام التي صدرت بحق مدانين في قضية الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس): "أصدرت المحكمة الجزائية بالرياض أحكاماً بحق 8 أشخاص مدانين، واكتسبت الصفة القطعية (نهائية وواجبة النفاذ)".

وبينت أن المحكمة قضت "بصدور حكم بالسجن 20 عاماً على 5 مدانين، وأحكام متفاوتة بين 7 و10 سنوات على 3 مدانين آخرين (لم تسمهم جميعاً)".

مكة المكرمة