كرمان: حرب السعودية والإمارات على اليمن تسببت بأسوأ كارثة إنسانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LABpra

الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 07-03-2019 الساعة 18:34

أكدت الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن تدخل التحالف السعودي الإماراتي في اليمن تسبّب بأسوأ كارثة إنسانية من صنع الإنسان في التاريخ الحديث، وبسقوط آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين، لا سيما النساء والأطفال، وبانتشار الأوبئة وتدمير البنية التحتية.

وقالت كرمان في كلمة لها خلال المؤتمر الدولي حول اليمن "أبعاد الأزمة الإنسانية وآفاق السلام"، المنعقد في نيويورك، اليوم الخميس: إن "اليمنيين اليوم يكابدون آلام الحرب وما ترتّب عليها من تردٍّ في الخدمات الأساسية والأمن، وباتت المرأة اليمنية تحت وطأة الانتهاكات وهي تكابد من أجل حياة الأطفال والفئات الأكثر ضعفاً".

وبيّنت أن اليمنيين يدعون بقوة إلى إنهاء الحرب وانقلاب الحوثي، ووضع حدٍّ للتدخل السعودي والإماراتي في بلادهم، واستعادة الحكومة المعترف بها دولياً، وفتح البلاد لإعادة الإعمار.

ودعت إلى تعزيز اتفاقات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة؛ كاتفاق استوكهولم وغيره من الاتفاقيات التي يمكن أن تؤدي إلى سلام دائم.

ومنذ 25 مارس 2015، تشنّ السعودية بمشاركة حلفائها حرباً على اليمن جعلتها أمام انتقادات دولية لاذعة؛ بسبب استهداف طائراتها التي أدّت إلى مقتل آلاف المدنيين.

يُشار إلى أن المؤتمر الدولي حول اليمن يهدف إلى الارتقاء بمستوى الوعي بأسباب الصراع وجذوره، والتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان وأبعاد الكارثة الإنسانية، وتأثير الحرب في النساء والأطفال في اليمن، فضلاً عن استجابة المنظمات النسائية للأزمة.

ويعمل المؤتمر على إشراك المجتمع المدني والجهات الرئيسية المعنيّة الأخرى من كافة القطاعات لمساعدة اليمن على استعادة السلام والديمقراطية، وفي إعادة الإعمار، وإيجاد حلول لدعم اليمنيين في إرساء دعائم السلام الدائم.

مكة المكرمة