كلية الشرطة القطرية.. أكاديمية بمعايير عالمية أثبتت جدارتها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PMM8p

يتخرج الطالب مجازاً ببكالوريوس قانون وعلوم شرطة

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-01-2021 الساعة 15:00

متى تأسست كلية الشرطة القطرية؟

عام 2013.

كم دفعة خرجت الكلية منذ تأسيسها؟

3 دفعات من رجال الشرطة.

متى ستتحول الكلية لأكاديمية؟

بحلول عام 2023.

تسعى قطر لتنفيذ كامل بنود رؤية "2030" الاستراتيجية التي أعلن عنها عام 2008، شاملة جميع المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية والتعليمية، للوصول إلى دولة نهضوية حديثة بجميع المقاييس.

وفي إطار هذه الرؤية أسست قطر كلية للشرطة عام 2013، تستقطب العديد من الطلبة الذين يطمحون لدخول هذا المعترك الصعب والمسؤول، ضمن معايير عالية الجودة، تتصل بنظام التعليم المتقدم الذي تنتهجه قطر بجميع مؤسساتها التعليمية.

وتحمل هذه الكلية أهمية كبرى، لدورها الفاعل في تخريج طلبة الشرطة في مؤسسة محلية وطنية، بالإضافة إلى التطوير الذي يرافقها بالمناهج التدريسية والحقول المعرفية التي تقدمها لمنتسبيها.

تأسيس الكلية

تأسست كلية الشرطة في العاصمة القطرية الدوحة، كمدرسة لتدريب وتعليم الطلبة بالتعاون مع شركاء مختصين في مجال الشرطة الأكاديمية العالمية.

وتتبع الكلية لوزارة الداخلية القطرية، بموجب القرار الأميري (161/2013) الذي أصدره الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، مكونة من مجلس أعلى يضم 10 أعضاء يمثلون جهات مختلفة داخل الوزارة وخارجها، بعضوية تمتد لأربع سنوات قابلة للتمديد.

وتمنح الكلية القطرية بكالوريوس قانون وعلوم شرطة في أربع سنوات؛ تقسم إلى فصول دراسية مدة كل منها 16 أسبوعاً، بعد أن يكمل الطالب مقررات المتطلبات العامة والمقررات القانونية والمقررات الشرطية تحددت بـ (130) ساعة دراسية.

ويخضع نظام الدراسة في الكلية لقواعد وأحكام متوافقة مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي في أفضل الكليات المناظرة، معتمداً على أفضل الوسائل التعليمية التي تضمن التعليم التفاعلي في قاعة الدراسة لبناء قدرات الطالب في التفكير الناقد وحل المشكلات والتحليل.

ق

واستطاعت الكلية منذ انطلاقها استقطاب كوكبة من الأساتذة من ذوي الكفاءة والخبرة في التعليم والتدريس والتدريب، في الوقت الذي يتمتع فيه الطالب بإجازة منتصف السنة والإجازات الدراسية والأعياد وإجازة الصيف، التي تزهو ببرامج دعم اللغة الإنكليزية وبرامج التدريب الميداني الخارجية التي تصقل مهارات الطالب.

وتدعم كلية الشرطة طلابها بدورات تدريبية تخصصية خارجية، مثل الابتعاث الدراسي للمملكة المتحدة، والتي تقام بالتعاون مع أعرق المؤسسات التعليمية، وذلك بهدف صقل المهارات ومواكبة التطور التقني في العالم.

وتمثل الكلية ترجمة حقيقية لرؤية قطر 2030 فيما يخص وزارة الداخلية، التي تهدف إلى تعزيز مواردها البشرية بكفاءات عالية التدريب، والتأهيل من الضباط من أجل تحقيق أعلى التقنيات في الوقاية من الجريمة ومن ثم مكافحتها، وتحقيق التعامل وفق القانون والدستور.

كما تهدف الكلية إلى إعداد كوادر مدربة علمياً وعملياً في المجالات الشرطية والقانونية ليكونوا ضباطاً في قوة الشرطة، إلى جانب تطوير مناهج وطرق التعليم والتدريب بما يواكب تطور المعارف ذات الصلة بالعمل القانوني والشرطي.

وتضم الكلية 9 أبنية تشمل: مبنى إدارة الكليـة، ومبنى اللغات ونظم المعلومات، والمبنى الأكاديمي، ومكتبة الكلية، والمجمع الرياضي، والمجمع الأولمبي، وثكنات الطلبة، والعيادة الطبية، وميادين التدريب.

كلية

نظام القبول والنفقات

وتضع الكلية القطرية لقبول طلابها عدداً من الشروط، تفرز من خلالها الأفضل وفق نظامها المنشور على موقعها الإلكتروني.

وفي مقدمة شروط الكلية أن يكون المتقدم قطري الجنسية، حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بمعدل لا يقل عن 70%، وألا يزيد عمر المتقدم على 21 عاماً.

وأن يكون المتقدم حسن السمعة مع سلامة السجل الجنائي، واللياقة الصحية واجتياز الاختبارات.

ورغم أن الكلية خاصة بالطلبة القطريين فإنها تستقبل سنوياً عدداً من الطلبة العرب والأجانب الذين توفدهم وزارات الداخلية في بلدانهم لإتمام الدراسة الشرطية في كلية قطر، مثل الأردن وفلسطين واليمن.

وتتحمل الكلية نفقات تعليم وتدريب وإعاشة جميع الطلبة، ونفقات العلاج الطبي، ويستفيد طلابها من الإجازات الرسمية.

وتنفق الكلية كذلك على برامج ودورات التدريب الميداني في الخارج، بينها دورة في اللغة الإنكليزية ودورة تطبيقية عملية، ودورة عملية في مراكز الشرطة البريطانية.

غع

تطوير الأكاديمية

وفي ظل العمل على خطة التطوير المرسومة لكلية الشرطة، أكّد مديرها العام، العميد الدكتور محمد عبد الله المحنا المري، أنه سيتم خلال 2023 تحويل كلية الشرطة إلى أكاديمية يكون تحت مظلتها كلية دراسات عليا وكلية شرطة ومعاهد ومراكز تدريبية ومراكز بحوث أمنية.

وقال المري، في تصريحات لإذاعة قطر (20 يناير 2021): إن "كلية الشرطة حققت جزءاً كبيراً من أهدافها ورؤيتها لتكون نبراساً في مجال العلوم القانونية والشرطية لخريجيها".

ولفت إلى أن الكلية حققت الريادة في هذا المجال فقدمت لطلبتها برامج أكاديمية متخصصة وفقاً للمعايير الدولية، من خلال اتباع الأساليب الحديثة في التعليم والتدريب والربط بين الشقين النظري والعملي، ورفع مستوى الحس الأمني لدى الطلبة للتعامل بوعي وإدراك في المواقف الأمنية مستقبلاً.

وأشار إلى أنه تم استحداث برامج تطبيقية تفيد المرشحين في حياتهم العملية مثل المناظرات، والعيادة القانونية، والمحاكاة "الصوتصورية"، والتدريب على مسرح الجريمة، علاوة على تطوير مهاراتهم التدريبية العسكرية من خلال دورات متخصصة تعد الأفضل على مستوى المنطقة من حيث تطورها وتنوعها وطريقة تطبيقها، مثل الصاعقة والقفز المظلي والغوص.

وأكّد أن "برنامج التأهيل القيادي للمرشحين أسهم في تحسين مهارات الطلبة القيادية وقدرتهم على تولي المهام والمسؤوليات التي ستلقى على عاتقهم".

ويعادل مستوى خريج كلية الشرطة في قطر مستوى أي خريج في أعلى الكليات والجامعات على مستوى المنطقة أو على مستوى دول العالم، وفق صحيفة "الشرق" المحلية.

قطر

تخريج ثلاث دفعات 

خرجت الكلية حتى 23 يناير 2021 ثلاث دفعات من الخريجين، الذين أتموا مقرراتهم الدراسية ودوراتهم والمتطلبات الميدانية منهم، ليصبحوا "رجال شرطة" سيكون أمامهم مستقبل طويل في حقل شديد الأهمية من الناحية الأمنية في البلاد.

ورعى أمير قطر حفل تخريج الدفعة الثالثة من الطلبة المرشحين بكلية الشرطة (23 يناير 2021)، كما واظب على ذلك سنوياً، بحضور عدد من المسؤولين والضيوف، في مقدمتهم وزير الداخلية العُماني حمود البوسعيدي، ووزير الداخلية الأردني سمير المبيضين، بالإضافة للسفراء والبعثات الدبلوماسية وكبار الضباط في الدولة.

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو تكريم أمير قطر لأوائل الخريجيين من طلبة الشرطة القطريين والمبتعثين.

وحفل هذا العام كان استثنائياً، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث اتخذت وزارة الداخلية جميع التدابير والإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة انتشار الفيروس، مثل ارتداء الكمامات وتطبيق الاحتراز والتباعد الاجتماعي الذي تم مراعاته في المقاعد، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

وتسلم المرشحون، الذين وصل عددهم إلى 112 مرشحاً، منهم خريجون مبتعثون من الأردن وفلسطين واليمن، شهادات التخرج بعد اجتيازهم جميع المتطلبات الأكاديمية والتدريبية لنيل درجة البكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة بنجاح وتميز.

مكة المكرمة