كندا.. "صديق اللاجئين" يتقدم نتائج الانتخابات البرلمانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZwJkx

سيحتاج التحالفَ مع أحزاب أخرى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-10-2019 الساعة 08:13

تصدَّر الليبراليون بقيادة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت الاثنين، وهو ما يتيح له تشكيل الحكومة مجدداً.

وأعلنت قناة "سي بي سي نيوز" الكندية، فجر الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني، حصول الليبيراليين على 156 مقعداً من إجمالي 338 مقعداً، حسب نتائج أولية غير نهائية، في حين يحتاج الحزب لتشكيل الحكومة 170 مقعداً، وهو ما سيضطره إلى التحالف مع أحزاب أخرى لتشكيل حكومة أقلية.

وفي حين حلّ المحافظون في المرتبة الثانية بـ121 مقعداً، واحتل انفصاليو كيبيك المرتبة الثالثة بـ32 مقعداً، وخلفهم مباشرة حزب الديمقراطيين الجدد بـ25 مقعداً، لم يحصل حزب الخضر إلا على 3 مقاعد، بحسب المصدر ذاته.

وكانت الحملات الانتخابية للانتخابات ركزت بشكل عام، على قضية اللاجئين السوريين والمناخ وخفض الضرائب، حسبما ذكرت شبكة "سي بي سي" الكندية.

كما أفرزت الحملات واستطلاعات الرأي تعادلاً شبه كامل في نيات التصويت بين الحزبين الكبيرين اللذين يتعاقبان على الحكم منذ 1867.

يشار إلى أنه في حال تم تشكيل حكومة أقلية، ينبغي لترودو أن يعتمد على دعم أصغر الأحزاب للحصول على أكثرية في مجلس العموم، بينها الحزب الديمقراطي الجديد (يسار) أو حزب "الكتلة الكيبيكية" الاستقلالي.

وينص النظام الانتخابي الكندي على أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته (مدتها 4 سنوات) يمكن أن يبقى في منصبه حتى لو لم يحصل حزبه على أكثرية المقاعد، على أن يجمع أكثرية الأصوات خلال تصويت الثقة في مجلس العموم.

مكة المكرمة